المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 سيرة خير النساء(4)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة للجنة
الرتبة
الرتبة
المشتاقة للجنة


عدد المساهمات : 809
تاريخ الميلاد : 15/08/1982
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 42
الموقع : http://www.elgawaber.com
الوظيفة : في حب وطاعه الله
المزاج : الحمد لله وحدة

سيرة خير النساء(4) Empty
مُساهمةموضوع: سيرة خير النساء(4)   سيرة خير النساء(4) Emptyالجمعة 05 أغسطس 2011, 7:20 am




يسير بنا موكب النساء اللواتي خلد ذكرهن التاريخ .


نساء خلدهن الله في كتابه العزيز بذكره لسيرتهن العطرة في قرآن يتلى إلى يوم الدين .




من أولئك :




سيدة طاهرة عفيفة .





هي واحدة من أربع نسوة هن الأكمل على مدى الزمان .


واحدة من أربع نساء هن خير نساء العالمين .


نذرتها أمها لخدمة الهيكل , فنشأت في عبادة الله الواحد الأحد .


سورة في القرآن باسم عائلتها .


وسورة في القرآن باسمها . وهي المرأة الوحيدة التي سميت باسمها سورة في القرآن .


طهرها الله واصطفاها لتكون أما لرسول من أولي العزم .


أمضت حياتها في عبادة وتبتل دائمين .إنها السيدة مريم العذراء الطاهرة البتول .

يقول عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير نساء العالمين: مريم، وآسية، وخديجة، وفاطمة ) [ابن حبان].


أنزل الله ملائكة يقولون لها:

(وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ
اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ)
[آل عمران: 42].



فى جو ساد فيه الظلم والاضطراب، كانت الحياة التى
يعيشها بنو إسرائيل بائسة، فقد أفسدوا دينهم وحرّفوا عقيدتهم، وأضحى الواحد
منهم لا يأمن على نفسه غدر الآخر،


وفى خضم هذا الفساد كان يعيش عمران بن ماتان وزوجته حَنّة بنت فاقوذ،
يعبدان الله وحده ولا يشركان به شيئًا، وكان الزمان يمر بهما دون ولد
يؤنسهما. وفى يوم من الأيام جلست حنة بين ظلال الأشجار، فرأت عصفورة تطعم
صغيرها، فتحركت بداخلها غريزة الأمومة، فدعت اللّه أن يرزقها ولدًا حتى
تنذره لخدمة بيت المقدس


( إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّى نَذَرْتُ لَكَ مَا فِى بَطْنِى مُحَرَّرًا )

أي محررا ً من كل قيد أو حق لأحد غير الله سبحانه .

فكان التوحيد هو الصورة المثلى للتحرر .

( فَتَقَبَّلْ مِنِّى إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [آل عمران: 35] .

وتقبل الله منها دعاءها، ولكن حكمته اقتضت أن يكون
الجنين أنثي، فلما وضعتها قالت وكأنها تعتذر : وَلَيْسَ الذَّكَرُ
كَالأُنثَى : تقصد أن الأنثى لا تنهض بما ينهض به الذكر في هذا المجال .


ولا يقصد به كما يفهم بعض الناس أنه تفضيل للذكر على الأنثى .

( وَإِنِّى سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)[آل عمران: 36].

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فى ذلك :

"كل بنى آدم يمسه الشيطان يوم ولدته أمه إلا مريم وابنها ( رواه مسلم )لكن القدر كان يخفى لمريم اليتم، فقد توفى أبوها وهى طفلة صغيرة، وأخذتها أمها إلى الهيكل؛ استجابة لنذرها، ودعت الله أن يتقبله

(فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حسنا ) [آل عمران: 37].

ولما رآها الأحبار قذف الله فى قلوبهم حبها،
فتنازعوا على من يكفلها. قال نبى الله زكريا -عليه السلام- وكان أكبرهم
سنا: أنا آخذها، وأنا أحق بها؛ لأن خالتها زوجتى - يقصد زوجته أم يحيي، لكن
الأحبار أَبَوْا ذلك، فقال لهم زكريا:


نقترع
عليها، بأن نلقى أقلامنا التى نكتب بها التوراة فى نهر الأردن، ومن يستقر
قلمه؛ يكفلها، ففعلوا، فأخذ النهر أقلامهم، وظهر قلم زكريا فكفلها.
قال تعالي:

وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ
أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُون [آل
عمران: 44].


(وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا) [آل عمران: 37].

وكان عُمْرُ مريم حينئذ لا يتجاوز عامًا، فجعل لها زكريا خادمة فى محرابها
ظلت معها حتى كبرت، وكان لا يدخل عليها حتى يستأذنها ويسلم عليها، وكان
يأتى إليها بالطعام والشراب.

لقد كانت مباركة يفيض من حولها الخير والرزق .

فكلما دخل عليها المحراب قدمت له طبقًا ممتلئًا بالفاكهة، فيتعجب زكريا من
الفاكهة التى يراها، حيث يرى فاكهة الصيف فى الشتاء، وفاكهة الشتاء فى
الصيف، فيقول لها فى دهشة: يا مريم من أين يأتى لك هذا ؟ فتقول: رزقنى به
اللّه. لقد كان من أدبها وتواضعها أنها احتفظت بالسر .. فلا تتحدث بالكيفية
.قال تعالي: (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا
الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ
هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء
بِغَيْرِ حِسَابٍ)[آل عمران: 37]،

فلما رأى زكريا مارأى من قدرة ربه وعظمته، دعا اللّه أن يعطيه ولدًا يساعده ويكفيه مؤنة الحياة

(هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِى مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) .

آل عمران 38

فكانت الاستجابة التي لا تتقيد بسن ولا بمألوف .

فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّى فِى
الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ
مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ) [آل
عمران: 39].

لقد كانت قصة زكريا أمام مريم تمهيدا لحادث عيسى
لتعلم أنه ( عيسى ) ليس إلا حلقة في ظواهر المشيئة الإلهية . وفيها إعداد
لمريم لتلقي النفحة العلوية .


مرت السنون وأصبح زكريا شيخًا كبيرًا، ولم يعد قادرًا على خدمة مريم كما
كان يخدمها، فخرج على بنى إسرائيل، يطلب منهم كفالة مريم، فتقارعوا بينهم
حتى كانت مريم من نصيب ابن خالها يوسف النجار، وكان رجلاً تقيا شريفًا خاشعًا للّه. وظل يوسف يخدمها حتى بلغت سن الشباب، فضربت مريم عندئذ على نفسها الحجاب، طهرا منها وعفافا , فكان يأتيها بحاجتها من الطعام والماء من خلف الستار . وبعد ذلك ابتعدت مريم عن الناس، وأصبح لا يراها أحد ولا ترى أحدًا

(وَاذْكُرْ فِى الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ
مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا. فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا)
[مريم : 16-17].



وبينما مريم منشغلة فى أمر صلاتها وعبادتها، جاءها جبريل بإذن ربها على هيئة رجل ليبشرها بالمسيح ولدًا لها

( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) [مريم: 17]،

ففزعت منه،

( قَالَتْ إِنِّى أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ
تَقِيًّا. قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأهب لَكِ غلاما زَكِيًّا.
قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِى غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ
بَغِيًّا. قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَى هَيِّنٌ
وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا
مَّقْضِيًّا) [مريم:18-21].


يقول المفسرون: إنها خرجت وعليها جلبابها، فأخذ جبريل بكمها، ونفخ فى جيب
درعها، فحملت حتى إذا ظهر حملها، استحيت، وهربت حياءً من قومها نحو المشرق
عند وادٍ هجره الرعاة.
فخرج قومها وراءها يبحثون عنها، ولا يخبرهم عنها أحد. فلما أتاها المخاض تساندت إلى جذع نخلة تبكى :

(قَالَتْ يَا لَيْتَنِى مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا) [مريم :23].

حينئذ أراد الله أن يسكّن خوفها فبعث إليها جبريل

( فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلا تَحْزَنِى قَدْ جَعَلَ
رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ
تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا. فَكُلِى وَاشْرَبِى وَقَرِّى عَيْنًا
فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِى إِنِّى نَذَرْتُ
لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا) [مريم: 24 -
26].


فاطمأنت نفس مريم إلى كلام الله لها على لسان جبريل، وانطلقت إلى قومها.

بعض الروايات تقول أن الذي ناداها هو عيسى عليه السلام , فهدأت نفسها , واطمأنت لمعية الله .

( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ) [مريم: 27]،

أى جئت بشيء منكرٍ وأمرٍ عظيم

(يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا.

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِى الْمَهْدِ صَبِيًّا)[مريم: 28- 29]

لكن الله لا ينسى عباده المخلصين، فأنطق بقدرته المسيح وهو وليد لم يتعدّ عمره أيامًا معدودة :

(قَالَ إِنِّى عَبْدُ اللَّهِ آتَانِى الْكِتَابَ
وَجَعَلَنِى نَبِيًّا. وَجَعَلَنِى مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ
وَأَوْصَانِى بِالصَّلاة وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا. وَبَرًّا
بِوَالِدَتِى وَلَمْ يَجْعَلْنِى جَبَّارًا شَقِيًّا. وَالسَّلام عَلَى
يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا) [مريم:30-33].


فَعَلَتِ الدهشةُ وجوهَ القوم، وظهرت علامات براءة مريم، فانشرح صدرها، وحمدت الله على نعمته.
لكن أعداء الله - اليهود - خافوا على عرشهم وثرواتهم، فبعث ملكهم جنوده ليقتلوا هذا الوليد المبارك، فهاجرت به مريم، ومعها يوسف النجار إلى مصر،
حيث مكثوا بها اثنتى عشرة سنة، تَرَّبى فيها المسيح، ثم عادت إلى فلسطين
بعد موت هذا الملك الطاغية، واستقرت ببلدة الناصرة، وظلت فيها حتى بلغ
المسيح ثلاثين عامًا فبعثه اللّه برسالته، فشاركته أمه أعباءها، وأعباء
اضطهاد اليهود له وكيدهم به، حتى إذا أرادوا قتله، أنقذه الله من بين
أيديهم، وألقى شَبَهَهُ على أحد تلاميذه الخائنين وهو يهوذا، فأخذه اليهود فصلبوه حيا. بينما رفع اللَّه عيسى إليه


مصداقًا لقوله تعالى


وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ
لَهُم)[النساء: 157]، وقوله تعالي: (بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ
اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)[ النساء: 158] .




وتوفيت مريم بعد رفع عيسى -عليه السلام- بخمس سنوات، وكان عمرها حينئذ ثلاثًا وخمسين سنة، ويقال: إن قبرها فى أرض دمشق .

هذه هى قصة السيدة المؤمنة مريم كما حكاها لنا القرآن الكريم، وهو كلام الله تعالى الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ... وقد بين لنا القرآن الكريم كفرَ اليهود وإلحادهم وادّعاءاتهم. حيث يقول الله تعالي:


(وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا) [النساء: 65_] .


كما بين القرآن شرك النصارى وافتراءهم بقولهم أن المسيح هو ابن الله، فكفروا بعبادته وعبادة أمه مريم . وخرجوا من نور التوحيد الذي عاشت به مريم ونادى به عيسى إلى ظلام الكفر والشرك.


ولقد نعى الله عليهم ما هم فيه من الشرك والضلال
والكفر، وأوْضَحَ لهم فساد عقيدتهم؛ حتى يكونوا على بصيرة من أمرهم، عسى أن
يتوبوا إليه؛ فقال تعالى



يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِى دِينِكُمْ
وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى
ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ
وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ
ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ
سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِى السَّمَاوَات وَمَا فِى
الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً) [النساء:117].



ويوضح الله كُفر مَنْ يزعم أن المسيح ابن الله؛ فالمسيح -عليه السلام- لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعًا ولا ضرّا.
يقول تعالى:


(لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ
الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا إِنْ
أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِى
الأَرْضِ جَمِيعًا) [المائدة: 17].



ويقول تعالى مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ
رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا
يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ
انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) [المائدة: 75].



ويبين الله -تعالى- براءة المسيح مما ادعوه عليه من الألوهية والعبادة. يقول سبحانه


(وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ
قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِى وَأُمِّى إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ
سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِى أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِى بِحَقٍّ إِن
كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِى نَفْسِى وَلاَ أَعْلَمُ
مَا فِى نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) .المائدة 116


إن الإسلام وسط بمنهجيته وشريعته وأحكامه وتصوراته .. وجعل أمة الإسلام أمة وسطا .


لقد أشرك النصارى عندما قدسوا السيدة مريم وجعلوها فوق البشر فعبدوها وابنها , فكفروا .


ولقد افترى اليهود عليها واتهموها بطهرها وعفافها وتقولوا عليها ما ليس فيها , فكفروا .


أما نحن المسلمون فنحن نحبها ونجلها .. فهي أسوة لنسائنا , وهي قدوة في الطهر والعفاف والتبتل والدعاء .

منقوووووول
ام رودي
المشتاقة للجنة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgawaber.com
Noor Star
الرتبة
الرتبة
Noor Star


عدد المساهمات : 466
تاريخ الميلاد : 11/02/1987
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 37
الوظيفة : مُعلِمه
المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام

سيرة خير النساء(4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة خير النساء(4)   سيرة خير النساء(4) Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 7:33 am

ماشاء الله رائع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma
الرتبة
الرتبة
basma


عدد المساهمات : 1902
تاريخ الميلاد : 20/07/1987
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 37
الموقع : http://www.elgawaber.com
الوظيفة : معلمة لغة انجليزية
المزاج : great gifts are from great men

سيرة خير النساء(4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة خير النساء(4)   سيرة خير النساء(4) Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 11:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عائشة
الرتبة
الرتبة



عدد المساهمات : 174
تاريخ الميلاد : 13/11/1983
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 41
الوظيفة : .
المزاج : الحمد لله

سيرة خير النساء(4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة خير النساء(4)   سيرة خير النساء(4) Emptyالجمعة 12 أغسطس 2011, 5:36 am

2 سيرة خير النساء(4) 201537993
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للجنة
الرتبة
الرتبة
المشتاقة للجنة


عدد المساهمات : 809
تاريخ الميلاد : 15/08/1982
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 42
الموقع : http://www.elgawaber.com
الوظيفة : في حب وطاعه الله
المزاج : الحمد لله وحدة

سيرة خير النساء(4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة خير النساء(4)   سيرة خير النساء(4) Emptyالسبت 13 أغسطس 2011, 5:49 am

ملاك بسمه ام عائشة جزانا واياكم الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgawaber.com
 
سيرة خير النساء(4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيرة خير النساء(2)
» سيرة خير النساء(3)
» سيرة خير النساء(5)
» سيرة خير النساء(6)
» سيرة خير النساء(7)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: ۩ ۞ ۩ ★ الخيمـــــــــــة الــرمضـــــــــانية لهــذا العـــــــــــــــام ( 1432 ) ★ ۩ ۞ ۩ :: القسم الدينى :: سيرة خير النساء-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com