المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_galal
الرتبة
الرتبة
dr_galal


عدد المساهمات : 795
تاريخ الميلاد : 25/07/1981
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 43
الوظيفة : معيد بكلية التربية جامعة الأزهر
المزاج : الحمد لله على كل حال

الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-    الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  Emptyالجمعة 20 أغسطس 2010, 3:43 am


الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
الحلقة العاشرة
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
من برنامج
فقه الصيام مسائل وأحكام
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
عنوان الحلقة
تابع
"رسالة إلى أئمة المساجد بمناسبة شهر رمضان "
"تتعلق بصلاة التراويح"
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
وفيها نتعرف على:
1- على الإمام أن يختار الجوامع من الأدعية
2- حكم دعاء ختم القرآن الكريم فى آخر رمضان:
3- آداب استخدام مكبرات الصوت:

الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
فهيا بنا مع تفاصيل الحلقة
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بها
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
تابع
رسالة إلى أئمة المساجد بمناسبة شهر رمضان

الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
بقلم
الشيخ عبد الله بن صالح الفوزان
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
خامساً:
على الإمام أن يختار الجوامع من الأدعية
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
لقول عائشة رضي الله عنها: «كان رسول الله r يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك »([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وإن بدأه بحمد الله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي r فهو أولى([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، لحديث فضالة بن عبيد t قال : سمع رسول الله r رجلاً يدعو في صلاته لم يُمَجِّد الله تعالى ، ولم يصلِّ على النبي r ، فقال رسول الله r : «عَجَّلَ هَذَا» ثم دعاه فقال له أو لغيره : «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَليَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ ربِّهِ جَلَّ وعَزَّ وَالثَّنَاءِ عَلَيهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ r ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ»([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
واعلم أنه لم يصح عنه r أنه قنت في الوتر، والقنوت أمر ظاهر، لأنه دعاء ورفع يدين، فلو كان رسول الله r يفعله دائماً أو غالباً لنقله مَن كان ملازماً للنبي r كعائشة رضي الله عنها ، والله أعلم . وإنما أُخذت سُنية القنوت من تعليم النبي r الحسن بن علي رضي الله عنه الدعاء المأثور: «اللهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيكَ، إِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيتَ تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيتَ»([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، -على القول بثبوت لفظة: «قنوت الوتر»- قال الحافظ في "التلخيص": "قال الخلال عن أحمد: لا يصح فيه عن النبي r شيء، ولكن عمر كان يقنت"([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، وقال الإمام ابن خزيمة: "ولست أحفظ خبراً ثابتاً عن النبي r في القنوت في الوتر..."([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])،وقد ثبت عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يقنتون ، فقد ورد عن عطاء ، وقد سئل عن القنوت ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعلونه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وكان ابن عمر لا يقنت إلا في النصف الآخر من رمضان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) .وقال الإمام الزهري : لا قنوت في السنة كلها إلا في النصف الآخر من رمضان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقال الإمام أبو داود : قلت لأحمد : القنوت في الوتر السنة كلها ؟ قال: إن شاء ، قلت فما تختار ؟ قال أما أنا فلا أقنت إلا في النصف الباقي، إلا أن أصلي خلف الإمام فيقنت ، فأقنت معه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]7) . وعلى هذا فمداومة أئمة المساجد على القنوت في رمضان بحيث لا يتركونه إلا قليلاً يحتاج إلى دليل.
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
سادساً :
حكم دعاء ختم القرآن الكريم فى آخر رمضان:
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
لم يثبت في مشروعية دعاء الختم في آخر رمضان شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ، وأفضل العبادات – كما يقول ابن تيمية – ما وافق هدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي أصحابه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1 ). وليس مع من استحبه دليل يذكر سوى أنه من عمل أهل المصرين : مكة ، والبصرة ، والسنة لا تثبت بمثل ذلك ، لا سيما أنه منقطع عن عصر الصحابة رضي الله عنهم ، وتوارث العمل إنما يكون في موطن الحجة حيث يتصل بعصر التشريع ، فإن لم يكن كذلك فلا . ورحم الله الإمام مالكاً وهو عالم المدينة في زمانه حيث قال : ( ما سمعت أنه يدعو عند ختم القرآن ، وما هو من عمل الناس ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]2 ) . وقد اشتهرت هذه المسألة عند الحنابلة في روايات عن الإمام أحمد ذكرتها كتب المذهب ، وقد جاء في رواية حنبل قال : سمعت أحمد يقول في ختم القرآن إذا فرغت من قراءة ( قل أعوذ برب الناس ) فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع ، قلت : إلى أي شيء تذهب في هذا ؟ قال : رأيت أهل مكة يفعلونه .
وهذا دليل على أنه لو كان عند الإمام أحمد رحمه الله سنة ماضية مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو متصلة إلى بعض الصحابة رضي الله عنهم لاعتمدها في الدلالة ، وهو رحمه الله من أرباب الإحاطة في الرواية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]3 ).
ويعجبني في هذا المقام كلمة قيّمة لشيخ الإسلام ابن تيمية حيث يقول : (وليس لأحد أن يحتج بقول احد في مسائل النزاع وإنما الحجة النص والإجماع ودليل مستنبط من ذلك تقرر مقدماته بالأدلة لشرعية لا بأقوال بعض العلماء فإن أقوال العلماء يحتج لها بالأدلة الشرعية لا يحتج بها على الأدلة الشرعية ومن تربى على مذهب قد تعوده واعتقد ما فيه وهو يحسن الأدلة الشرعية وتنازع العلماء لا يفرق بين ما جاء عن الرسول وتلقته الأمة بالقبول يجب الإيمان به وبين ما قاله بعض العلماء ويتعسر أو يتعذر إقامة الحجة عليه ومن كان لا يفرق بين هذا وهذا لم يحسن أن يتكلم في العلم بكلام العلماء وإنما هو من المقلدة الناقلين لأقوال غيرهم مثل المحدث عن غيره والشاهد على غيره لا يكون حاكما والناقل المجرد يكون حاكيا لا مفتيا) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
ثم إنه قد تقرر في قواعد الأصوليين في التروك النبوية : أن ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم من الأفعال يكون تركه حجة إذا وجد السبب المقتضي لهذا الفعل وانتفى المانع ، وهذا أصل عظيم ، وقاعدة جلية به تحفظ أحكام الشريعة ، ويوصد به باب الابتداع في الدين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1 ) . وقد ترتب على هذه الختمة أمور :-
1 – الإطالة على المأمومين بدعاء متكلف مسجوع غير مأثور ، يشغل نحو ساعة من الزمن ، يُقرأ بصوت التلاوة وأدائها .
2 – البكاء والنشيج وإسبال العبرات ، مع أن قوارع التنـزيل وآيات الذكر الحكيم تتلى في ليالي الشهر ، بل على ممر العام ، ولا تكاد تسمع ناشجاً ، ولا نابساً ببكاء من مأموم وإمام ، والله تعالى يقول ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله ...) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]2 ).
3 – عناية الناس بهذه الختمة والاهتمام بها إلى حد تتبّع المساجد لطلبها ، ولا سيما النساء حتى إن منهن من تسأل عن حكم تأخير دورتها الشهرية عن موعدها حرصاً على حضور الختمة وعدم فواتها . فالله المستعان .
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
سابعاًً :
آداب استخدام مكبرات الصوت:
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
ظهر في هذا الزمان مكبرات الصوت، وهي من نعم الله تعالى على عباده، لما فيها من المصالح العظيمة، من تبليغ الأذان، وخطبة الجمعة، والعيدين، وغير ذلك، وليست من البدع -كما قد يظن بعض الناس- لأن البدعة هي الطريقة المحدثة في الدين مضاهاة للشريعة الإسلامية، واستعمال المكبرات لا يقصد به القربة ولا الزيادة في الثواب، وإنما المقصود تكبير الصوت حتى يسمعه من لا يسمع صوت المؤذن أو الخطيب، بل قد يكون قُربَة من القُرَب إذا احتيج إلى ذلك([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 3 )).
ولا بأس باستعمال مكبر الصوت إذا احتاج الإمام إلى ذلك لسعة المسجد وكثرة المصلين، أما بدون حاجة فالأحسن تركه. ومن استعمله عليه مراعاة ما يلي:-
1- أن يحذر من التشويش على المساجد والبيوت المجاورة، وهو يحصل بفتح الصوت على المكبرات في المنارة ولاسيما إذا كان أهل المساجد المجاورة ممن يصلون في رحبة المسجد وساحته فهؤلاء يكون إيذاؤهم أشد. وقد قال رسول الله r : «أَلا إِنَّ كُلَّكُمْ مُنَاجٍ رَبَّهُ، فَلا يُؤْذِيَنَّ بَعْضُكُمْ بَعْضاً، وَلا يَرْفَعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي القِرَاءَةِ» أو قال: «فِي الصَّلاةِ»([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
2- أن الإمام إنما يصلي بمن كان داخل المسجد، لا بمن كان خارجه، وحينئذٍ يكون إظهار الصوت من مكبرات المنارة عديم الفائدة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وهذا وصف ينبغي أن تُنَزَّهَ عنه الصلاة.
3- أن بعض الأئمة يبالغ في القرب من لاقطة الصوت فيجعلها مقابل فمه، وهذا يؤدي إلى حركات كثيرة عند الركوع والسجود والقيام ليبتعد عنها، وهي حركات متوالية ليست الصلاة بحاجة إليها، و بإمكان الإمام وضع اللاقطة عن يمينه، ولن يؤثر هذا في الصوت ضعفاً .
4- أنه ينبغي أن يكون صوت المكبِّر داخل المسجد بقدر المصلين ، ومما يؤسف عليه أننا نرى كثيراً من المساجد رُفع فيها ميزان المكبر حتى أصبح يزعج المصلين ، ويؤثر على متابعتهم لقراءة إمامهم وخشوعهم، والله المستعان.
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
انتظرونا مع الحلقةالقادمة إن شاء الله
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
أخوكم
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342

دكتور
جــــلالمجـــاهد
أبوسعيد
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  342
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) أخرجه أبو داود (12/14)، وأحمد (6/148)، والطبراني في "الدعاء" (50)، والحاكـم (1/539)، من طريق الأسود بن شيبان، عن أبي نوفل، عن عائشة رضي الله عنها به، وهذا سند صحيح، الأسود من رجال مسلم، وأبو نوفل من رجالهما.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) انظر: "الوابل الصيب" ص(115).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) أخرجه أبو داود (1481)، والترمذي (3477)، والنسائي (3/44)، وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) أخرجه أبو داود (1425)، والترمذي (464)، وليس عنده: «ولا يعز من عاديت» والنسائي (3/248)، وابن ماجه (1178) ، وأحمد (3/247) ، والحاكم (3/172) ، والبيهقي (2/209)، كلهم من طريق أبي إسحاق، عن بُريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء، عن الحسن به، ورواه أحمد -أيضاً- (3/245) من طريق يونس بن أبي إسحاق، عن بُريد... بمثله ، وقال الترمذي: "هذا حديث حسن، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.... ولا نعرف عن النبي r في القنوت في الوتر شيئاً أحسن من هذا "وصححه الحاكم على شرط الشيخين ، وصححه النووي في "الخلاصة" (1/455)، والألباني في "الإرواء" (2/172)، لكن طعن بعض الحفاظ كابن خزيمة في لفظة: «في قنوت الوتر» وذلك لأن شعبة رواه عن بُريد بن أبي مريم كما في "المسند" (3/248-249) ولم يذكر القنوت ولا الوتر، ولفظه: «كان يعلمنا هذا الدعاء: اللهم اهدني فيمن هديت...» ، وشعبة أوثق من كل من رواه عن بُريد ، كأبي إسحاق وابنه يونس، وعلى قاعدة المحققين في زيادة الثقة يحكم على هذه اللفظة بالشذوذ ، ولا يكون هذا الدعاء مختصاً بالقنوت. انظر: "صحيح ابن خزيمة" (2/152-153)، "التلخيص" (1/264).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) "التلخيص الحبير" (2/19).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) "صحيح ابن خزيمة" (2/151).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مختصر قيام الليل ص ( 289 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه ابن أبي شيبه ( 2 / 305 ) وانظر مختصر قيام الليل ص 289


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه عبد الرزاق ( 3 / 121 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]7) مسائل الإمام أحمد لأبي داود ص ( 66 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1) الفتاوى ( 24 / 321-323 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]2 ) المعيار المعرب ( 11 / 114 ) المدخل لابن الحاج ( 2 / 299 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]3 ) مرويات دعاء ختم القرآن لبكر أبو زيد ص 66 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجموع الفتاوى ( 26 / 202-203 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1) معالم أصول الفقه ص ( 129 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]2 ) مرويات دعاء ختم القرآن ص ( 69 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( 3 ) انظر: "فتاوى ابن إبراهيم" (2/127)، "فتاوى ابن عثيمين" (13/91).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) أخرجه أبو داود(1332)، والنسائي في "الكبرى"(7/288-289)، وأحمد(18/392-393)، وإسناده صحيح على شرط الشيخين، وله شاهد من حديث البياضي، أخرجه مالك(1/80)، والنسائي في "الكبرى"(3/386)، وأحمد(31/363)، انظر: "التمهيد"(23/309)، " السلسلة الصحيحة " رقم (1597)، (1603).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) انظر: "فتاوى ابن عثيمين" (13/74).

الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-  193336sz96uxx0py
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة العاشرة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ تابع رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة التاسعةمن برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"ـ رسالة إلى أئمة المساجد بخصوص صلاة التراويح-
» الحلقه 13فقه الصيام مسائل وأحكام-أبو سعيد-(تابع رسالة إلى معتمر)-
» الحلقة الخامسة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"-آداب الصيام-
»  الحلقة السادسة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"-مباحات الصيام-
» الحلقة الرابعة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"-مبطلات الصيام-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: ۩ ۞ ۩ ★ الخيمة الرمضانية للعام الماضى ( 1431 ) ★ ۩ ۞ ۩ :: القسم الدينى :: فقه الصيام مسائل واحكام-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com