dr_galal الرتبة
عدد المساهمات : 795 تاريخ الميلاد : 25/07/1981 تاريخ التسجيل : 30/11/2009 العمر : 43 الوظيفة : معيد بكلية التربية جامعة الأزهر المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: الحلقة السابعة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"-الاعتكاف وفضله وشروطه- الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 4:51 am | |
|
الحلقة السابعة
من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام
عنوان الحلقة " الاعتكاف وفضله "
وفيها نتعرف على:
1- معنى الاعتكاف. 2- مشروعية الاعتكاف. 3- أقسام الاعتكاف. 4- زمن الاعتكاف. 5- شروط الاعتكاف وأركانه. 6- صوم المعتكف. 7- ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له.
فهيا بنا مع تفاصيل الحلقة أسأل الله تعالى أن ينفعنا بها
1- معنى الاعتكاف:
الاعتكاف لزوم الشيء وحبس النفس عليه , خيراً كان أم شراً , قال تعالى { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} (52) سورة الأنبياء , أي مقيمون متعبدون لها , و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فيه بنية التقرب إلى الله عز و جل .
2- مشروعية الاعتكاف:
أجمع العلماء على أن الاعتكاف مشروع , فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذي قُبض فيه , أعتكف عشرين يوماً ::: رواة البخاري وأبو داود و ابن ماجة ::: ,, و قد اعتكف أصحابة و أزواجه معه و بعده , و هو و إن كان قربة , إلا انه لم يرد في فضلة حديث صحيح ,, قال أبو داود : قلت لأحمد رحمه الله : تعرف في فضل الاعتكاف شيئاً ؟ قال : لا إلا شيئاً ضعيفاً .
3- أقسام الاعتكاف:
ينقسم الاعتكاف إلى مسنون و إلى واجب , فالمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً لله عز و جل و طلباً لثوابه , و اقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم , و يتأكد ذلك في العشر الأواخر من رمضان لما تقدم , و الاعتكاف الواجب ما أوجبة المرء على نفسه , إما بالنذر المطلق , مثل أن يقول : لله على أن اعتكف كذا , أو بالنذر المعلق كقوله : إن شفا الله مريضي لاعتكفن كذا , و في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال (( من نذر أن يطيع الله فليطعه )) و فيه : أن عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله إني نذرت أن اعتكف ليلة في المسجد الحرام , فقال (( أوف بنذرك )) .
4- زمن الاعتكاف:
الاعتكاف الواجب يؤدى حسب ما نذره و سماه الناذر , فإن نذر الاعتكاف يوماً أو أكثر وجب علية الوفاء بما نذره , و الاعتكاف المستحب ليس له وقت محدد , فهو يتحقق بالمكث في المسجد مع نية الاعتكاف , طال الوقت أم قصر و يثاب ما بقى في المسجد , فإذا خرج منه ثم عاد إلية جدد النية إن قصد الاعتكاف , فعن يعلى بن أمية قال : إني لأمكث في المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف , و قال عطاء : هو اعتكاف ما مكث فيه , و إن جلس في المسجد احتساب الخير فهو معتكف , و إلا فلا , و للمعتكف أن يقطع اعتكافه المستحب متى شاء , قبل قضاء المدة التي نواها , فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة , و انه أراد مره أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فأمر ببناءة , فضرب قالت عائشة : فلما رأيت ذلك أمرت ببنائي فضُرب , و أمر غيري من أزواج النبي صلى الله عليه و سلم ببناءة فضُرب , فلما صلى الفجر نظر إلي الأبنية فقال : ما هذه ؟ البر تُردن ؟ قال : فأمر ببناءة فقوض , و أمر ازواجة بأبنيتهن فقوضت , ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول ( يعنى من شوال ) فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم نساءه بتقويض أبنيتهن . و ترك الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على قطعه بعد الشروع فيه , و في الحديث أن للرجل أن يمنع زوجته من الاعتكاف بغير آذنة , و إلية ذهب عامة العلماء و اختلفوا فيما لو أذن لها , هل منعها بعد ذلك ؟ فعند الشافعي و أحمد وداود : له منعها و إخراجها من اعتكاف التطوع .
5- شروط الاعتكاف و أركانه:
المعتكف يجب أن يكون مسلماً , مميزا طاهراً من الجنابة و الحيض و النفاس , فلا يصح من كافر ولا صبى غير مميز ولا جُنب و لا حائض ولا نفساء . أركان الاعتكاف :-
حقيقة الاعتكاف المكث في المسجد بنية التقرب إلى الله عز و جل , فلو لم يقع المكث في المسجد أو لم تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف , أما وجوب النية فلقول الله عز و جل { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } (5) سورة البينة , و لقول الرسول صلى الله عليه و سلم (( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرىء ما نوى )) و أما أن المسجد لابد منه فلقول الله عز و جل { وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} (187) سورة البقرة , ووجه الاستدلال انه لو صح الاعتكاف في غير المسجد لم يخص تحريم المباشرة بالاعتكاف في المسجد لأنها منافية للاعتكاف , فعلم أن المعنى بيان الاعتكاف إنما يكون في المساجد .
6- صوم المعتكف:
المعتكف و إن صام فحسن , و إن لم يصم فلا شيء علية , روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر قال : يا رسول الله إني نذرت في الجاهلية أن اعتكف ليلة في المسجد الحرام , فقال : أوف بنذرك , ففي أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم له بالوفاء بالنذر دليل على أن الصوم ليس شرطاً في صحة الاعتكاف , إذ انه لا يصح الصيام في الليل , و روى سعيد بن منصور عن أبى سهل قال : كان على امرأة من أهلي اعتكاف , فسألت عمر بن عبد العزيز , قال : ليس عليها صيام , إلا أن تجعله على نفسها , فقال الزهري : لا اعتكاف إلا بصوم , فقال له عمر : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا , فخرجت من عنده فلقيت عطائاً و طاووسا فسألتهما , فقال طاوس : كان فلان لا يرى عليها صياماً إلا أن تجعله على نفسها , و قال عطاء : ليس عليها صيام إلا أن تجعله على نفسها , قال الخطابي : و قد اختلف الناس في هذا , فقال الحسن البصري : إن اعتكف من غير صيام أجزأه , و إلية ذهب الشافعي , و روى عن على و ابن مسعود أنهما قالا : إن شاء صام و إن شاء أفطر , و قال والأوزاعى و مالك : لا اعتكاف إلا بصوم , و هو مذهب أهل الرأي , و روى ذلك عن ابن عمر , و ابن عباس , و عائشة , و هو قول سعيد بن المسيب و عروة بن الزبير و الزهري .
7- ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له:
يستحب للمعتكف أن يُكثر من نوافل العبادات , و يشغل نفسه بالصلاة و تلاوة القرآن و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير و الاستغفار و الصلاة و السلام على النبي صلى الله عليه و سلم و الدعاء و نحو ذلك من الطاعات و العبادات التي تقرب العبد من ربه عز و جل , و يمكنه أيضا القراءة في كتب التفسير أو الحديث و غيرها أو الجلوس في حلق الذكر و العلم , و يستحب له أن يأخذ صحن في المسجد اقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم ,,,, و يُكره له أن يشغل نفسه بشيء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام في غير المفيد أو العمل في شيء غير الطاعات و يُكره له الإمساك عن الكلام ظناُ له أن ذلك يقربه من الله عز و جل , فقد روى البخاري و ابن ماجة و أبو داود عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : بينما النبي صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل قائم فسأل عنه , فقالوا : أبو إسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و لا يتكلم و يصوم , فقال النبي صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم و ليستظل و ليقعد و لُيتم صومه )) و روى أبو داود عن على رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال (( لا يُتم بعد احتلام و لاصُمات يوم إلى الليل )) .
اللون الوردى = كلمة لها معنى::: اللون الأزرق = حديث ::: اللون الأحمر = راوي الحديث ::: اللون الأخضر= آية من القرآن انتظرونا مع الحلقة القادمة إن شاء اللهأخوكم دكتور جــــلال مجـــاهدأبو سعيد | |
|
albraa الرتبة
عدد المساهمات : 2243 تاريخ الميلاد : 13/04/1987 تاريخ التسجيل : 01/11/2009 العمر : 37 الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان الوظيفة : مدرس المزاج : الحمد لله
| |
magdiemad الرتبة
عدد المساهمات : 524 تاريخ الميلاد : 27/06/1984 تاريخ التسجيل : 27/03/2010 العمر : 40 الموقع : الدمام الوظيفة : accountant المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: الحلقة السابعة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"-الاعتكاف وفضله وشروطه- الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 6:03 pm | |
| جزاكم الله خيرا دكتور جلال لقد استفدت حقا من موضوعك | |
|
dr_galal الرتبة
عدد المساهمات : 795 تاريخ الميلاد : 25/07/1981 تاريخ التسجيل : 30/11/2009 العمر : 43 الوظيفة : معيد بكلية التربية جامعة الأزهر المزاج : الحمد لله على كل حال
| |
dr_galal الرتبة
عدد المساهمات : 795 تاريخ الميلاد : 25/07/1981 تاريخ التسجيل : 30/11/2009 العمر : 43 الوظيفة : معيد بكلية التربية جامعة الأزهر المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: الحلقة السابعة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"-الاعتكاف وفضله وشروطه- الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 10:50 pm | |
| | |
|
basma الرتبة
عدد المساهمات : 1902 تاريخ الميلاد : 20/07/1987 تاريخ التسجيل : 09/06/2010 العمر : 37 الموقع : http://www.elgawaber.com الوظيفة : معلمة لغة انجليزية المزاج : great gifts are from great men
| موضوع: رد: الحلقة السابعة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"-الاعتكاف وفضله وشروطه- الأربعاء 18 أغسطس 2010, 4:21 am | |
| جزاك الله كل خير يا دكتور علي موضوع اليوم
بجد مهم جداااااااااااا والاحكام اللي فيه مهمة لكل من يريد الاعتكاف
:D | |
|
dr_galal الرتبة
عدد المساهمات : 795 تاريخ الميلاد : 25/07/1981 تاريخ التسجيل : 30/11/2009 العمر : 43 الوظيفة : معيد بكلية التربية جامعة الأزهر المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: الحلقة السابعة من برنامج فقه الصيام مسائل وأحكام "أبو سعيد"-الاعتكاف وفضله وشروطه- الأربعاء 18 أغسطس 2010, 4:42 am | |
| | |
|