المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
teef alnda
الرتبة
الرتبة
teef alnda


عدد المساهمات : 981
تاريخ الميلاد : 25/01/1987
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 37
الوظيفة : English teacher
المزاج : Fine و الحمد لله

أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة   أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Emptyالإثنين 22 يونيو 2009, 5:25 pm

سورة الفاتحة

مكية وهي سبع ءايات

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.

أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم

الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.





{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) } البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.
وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلة
وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.
ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.


{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) } الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.


{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) } الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.


{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4) } أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.


{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) } أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".


{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) } أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.


{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7) } أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.


{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7) } وهم النصارى.
وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.
ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.


عدل سابقا من قبل teef alnda في الإثنين 22 يونيو 2009, 10:47 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SIMSIM
نائب المدير والمشرف العام
نائب المدير والمشرف العام
SIMSIM


عدد المساهمات : 779
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 37
الوظيفة : محاسب
المزاج : عالى

أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة   أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Emptyالإثنين 22 يونيو 2009, 9:53 pm

اقتباس :
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgawaber.com
mohamed gabr
الرتبة
الرتبة
mohamed gabr


عدد المساهمات : 685
تاريخ الميلاد : 07/03/1990
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 34
الوظيفة : طالب فى الاكاديمية البريطانية
المزاج : الحمدلله

أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة   أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت 21 نوفمبر 2009, 6:42 am

مشكوررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed gamal
الرتبة
الرتبة
ahmed gamal


عدد المساهمات : 1018
تاريخ الميلاد : 21/05/1995
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 29
الموقع : قريه الشعيره
الوظيفة : طالب
المزاج : كرة القدم

أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة   أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت 21 نوفمبر 2009, 2:31 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مختارعبقرينو
الرتبة
الرتبة
مختارعبقرينو


عدد المساهمات : 375
تاريخ الميلاد : 23/02/1987
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 37
الوظيفة : حاصل على ليسانس اداب وتربية لغة انجليزية
المزاج : الحمد لله

أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة   أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة Emptyالإثنين 22 فبراير 2010, 1:58 pm

تسلم ايديك يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحب ان تكون أول اضافة منى للمنتدى تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Surah Al-Fatiha..سورة الفاتحة بالانجليزية
» تفسير سورة التكاثر
» تفسير سورة الزلزلة
» تفسير سورة الانفطار
» تفسير سورة الغاشية ( مصورة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: المنتدى الاسلامي :: كــتــــــــــاب الله :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com