المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 صحابي في القرأن 22

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
basma
الرتبة
الرتبة
basma


عدد المساهمات : 1902
تاريخ الميلاد : 20/07/1987
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 37
الموقع : http://www.elgawaber.com
الوظيفة : معلمة لغة انجليزية
المزاج : great gifts are from great men

صحابي في القرأن 22 Empty
مُساهمةموضوع: صحابي في القرأن 22   صحابي في القرأن 22 Emptyالأحد 28 أغسطس 2011, 7:36 am

(6)

إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً {10} ... لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً {18}


رضى الله عن المبايعين تحت الشجرة مختص بالمؤمنين منهم دون المنافقين ، كما أنه مشروط بالوفاء بها كما هو صريح الآية العاشرة من السورة نفسها .

روى البخاري في صحيحه عن سعيد بن المسيب عن أبيه :

"لقيت البراء بن عازب رضي الله عنهما ، فقلت : طوبى لك ، صحبت النبي صلى الله عليه وسلم وبايعته تحت الشجرة ، فقال : يا ابن أخي ، إنك لا تدري ما أحدثنا بعده" .



(7)

كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ {110}


من المخاطب في الآية الكريمة بالأمّة ؟

من القطعي أن ليس كل من تشهد بالشهادتين فهو ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، بل منهم منافقون فاسقون وفي قلوبهم مرض وأمّارون بالمنكر ناهون عن المعروف ..

إذاً فلابد أن تكون الأمة هنا مجموعة معينة منهم ، فلا تصلح الآية للاستدلال بها على عدالة الصحابة جميعاً .



(8)

لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ {6} لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ {7} إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ {8} وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ {9} وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ {10}

أبعد صراحة هذه الآيات بأنهم لا يؤمنون أبداً نقول أن الطلقاء وقريش كلهم آمنوا – بعد فتح مكة - بمن فيهم من المعادين للرسول والرسالة ونجعلهم من الصحابة العدول الذين لا ينتقص منهم إلا زنديق !!؟



(9)

هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً {25} إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً {26}


هذه الآية تتحدث عن فتح مكة والانتصار العظيم الذي حققه المسلمون دون خوض معركة مع قريش ، لاحظ أن ما منع المسلمين من الحرب هو وجود قلة مؤمنة في مكة حرص الله على أمنهم ، ولولاهم لنال الطلقاء – من صحابتهم العدول – العذاب الأليم في الدنيا قبل الآخرة ! فاعرف أيها القارئ من هم الطلقاء وما هو حجمهم الحقيقي !!



والآن لنمر على آيات أخرى فيها الكفاية لبيان الحق :



(10)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ {38} إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {39}


أليس هؤلاء المتثاقلين عن الجهاد من الصحابة ؟ وما معنى تهديدهم بالعذاب الأليم ؟

علماً بأن الآية نزلت – كما يقول مفسرو العامة – في غزوة تبوك أي في أواخر حياة الرسول (ص) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Gom3a
الرتبة
الرتبة
Mohamed Gom3a


عدد المساهمات : 2005
تاريخ الميلاد : 04/03/1994
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 30
الموقع : محمد جمعه * الشبح
الوظيفة : طالب
المزاج : الحمد لله

صحابي في القرأن 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحابي في القرأن 22   صحابي في القرأن 22 Emptyالأحد 28 أغسطس 2011, 8:00 am

رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع


جـــــــــــــــــــــــدا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noor Star
الرتبة
الرتبة
Noor Star


عدد المساهمات : 466
تاريخ الميلاد : 11/02/1987
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 37
الوظيفة : مُعلِمه
المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام

صحابي في القرأن 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحابي في القرأن 22   صحابي في القرأن 22 Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011, 7:35 am

عليه الصلاة والسلام

35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحابي في القرأن 22
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحابي في القرأن (15)
» صحابي في القرأن (12)
» صحابي في القرأن (18)
» صحابي في القرأن 23
» صحابي في القرأن ( 1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: ۩ ۞ ۩ ★ الخيمـــــــــــة الــرمضـــــــــانية لهــذا العـــــــــــــــام ( 1432 ) ★ ۩ ۞ ۩ :: القسم الدينى :: الصحابة فى القران الكريم-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com