المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sayed
الرتبة
الرتبة
sayed


عدد المساهمات : 262
تاريخ الميلاد : 04/01/1981
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 43
الوظيفة : مدرس
المزاج : عالى

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"  Empty
مُساهمةموضوع: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"    إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"  Emptyالإثنين 24 يناير 2011, 6:12 pm

أبدأ بحرف الهمزة:

- فَصْلُ الهمْزَةِ -


# الهمْزَةُ : أ : أنْ تكونَ حرفَ نداءٍ للقريبِ كقولِ الشاعرِ:
أَ فاطِـمُ مَهْلاً بَعْضَ هـذا التّدَلُّلِ
وإنْ كنتِ قد أزمعْتِ صَرْمي فأَجْمِلي
# أنْ تكونَ للاستفهامِ: أَ الطَّعامُ جاهزٌ ؟ أ أنْتَ في البيتِ مساءً ؟
آ - حرفُ نداءٍ للبعيدِ: آ سعيدُ أقبـلْ!
آهِ - اسمُ فعلٍ مضارعٍ بمعنى أتوجّعُ مبنيٌّ على الكسرِ فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ
تقديرُه أنا . آهٍ من الأيامِ آه.
آمِينْ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنىَ استجِبْ فاعلُهُ ضمـيرٌ مستترٌ تقديرُهُ: أنْتَ.
أبَداً - مفـعولٌ فيهِ ظرفُ زمانٍ يستـغْرِقُ زمنَ المستقبلِ : لا أحبُّ
الكذبَ أَبَداً . لن أصادقَ مَنْ لا يعرفُ الحقَّ أبداً .
أيا - وتكونُ لنداءِ البعيدِ والقريبِ :
أَقُولُ وَقَدْ ناحَتْ بِقُرْبي حَمَامَةٌ أَيـَا جارَتا لَوْ تعْلَميـنَ بِحالي
أَجَلْ - حرفُ جـوابٍ مثلُ نعمْ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.
إِذ ْ - حرفُ مفاجأةٍ تقَعُ بعدَ بينَما أو بينا: بينما نحنُ نتَسَامرُ إِذْ دخـلَ عليْنا الصَّباحُ. بينا كنا في الصـفِّ إذ بالمديرِ يدخُلُ .
# أن تكون اسماً للزمن الماضي. ظرفا:ً وهو الغالب {فقدْ نصرَهُ
اللهُ إِذْ أخْرجَهُ } مفعولاً به : { واذْكُروا إِذْ كُنْتُمْ قَليلا }.مضافاً إليها اسمَ زمانٍ صالحاً للاستغناءِ عنهُ : يَوْمَئِذْ، حِيْنَئِذْ، أن تكون اسماً للزمن المستقبل: { يومئذٍ تحدثُ أخبارُها }أن تكونَ للتعليلِ: {ولَنْ ينْفَعْكُمِ اليومَ إذْ ظُلـمْتِم} وتلـزمُ إذْ الإضـافةَ إلى جملةٍ إمّا اسميَّةٌ :{وَاذكُروا إِذْ كُنْتُمْ قليلاً } جملة كُنْـتُم في محل جرِّ بالإضافَةِ أو فعليَّةٌ {وإِذْ قالَ رَبُّكَ للملائِكَةِ } جملةُ قالُ أيْضاً.

إِذَا - وهي على وجهَيْنِ :
أنْ تكونَ للمفاجأةِ فتختَصُّ بالجملِ الاسميَّةِ ولا تحتاجُ إلى جوابٍ
ولا تقَعُ في الابْتداءِ وما بعْدَها لا يكونُ إلا جملةً اسميَّةً :
دَخلْتُ المدرسةَ فإذا المديرُ في الصفّ.
أَنْ تكونَ ظرفاً للمستقبَلِ مضمِّنَةً معنى الشَّرطِ وتختَصُّ بالدخُـولِ
على الجملِ الفعليَّةِ بعَكْسِ الفُجائِيَّةِ:

# فتأتي الأولى ظرفيةً شرطيةً والثانية فجائيةً مثل :
( ثمَّ إذا دعاكُمْ دعوةً من الأرضِ إذا أنتمْ تخرُجونَ )0
# وتأتي شرطيَّةً ظرفيَّةً في الحالتَيْنِ :
والنَّـفسُ راغبةٌ إذا رغَّـبْتَها وإذا تُردُّ إلى قلـيلٍ تـقْنَـعُ
# تخرجُ عنِ الظَّرْفيَّة فتكونُ في محلِّ جَرٍّ{حَتَّى إذا وَقَعَتِ الواقعةُ}
{حتّى إذَا ما قالَ أحدُهُم الحقَّ انْتَقَمُوا مِنْهُ }
# وتخرجُ عنِ الاستقبالِ فتجيءُ للماضِي : { وإذا رأَوْا تجارةً
أو لَهْوًا انفضُّوا إليها } .
# وتخرُجُ عنِ الشَّرطيَّةِ وتبقَى ظَرْفيَّةً : {والذين إذا أصابَهُمْ البغيُ
همْ ينتصِرونَ }.
# وتجيءُ للحـالِ: { والنَّجْـمُ إذا هَوَى }.
إِذْمَا - حرفُ شرطٍ يجزِمُ فعْلَيْنِ: إذما تنظّمْ وقتَكَ تنجَحْ في عملِكَ .
إِذَنْ - تكونُ حرفَ جوابٍ أو جزاءٍ : سأعمَلُ بجدٍّ إذنْ ستصِلُ .
و تكونُ حرفَ نصْبٍ إذا صُدِّرتْ ولم يفْـصِلْ بينَـها وبينَ الفعْلِ
المضارعِ فاصلٌ : سأزورُك عندَ المغيبِ إذنْ تَجِدَني في انتظارِكَ .
أل - حرفُ تعريفٍ وهي نوعانِ:
# ألْ العَهْديّة : معهودٌ ذكريٌّ : اشترَيْـتُ الحِصـانَ .
# ألْ الجنسيَّة : خُلِـقَ الإنسـانُ ضـعيفاً .
# وتكونُ اسماً موصولاً بـمَعْنى الذي ، وهذا خاصٌّ بالشعرِ.
أَلاَ - بفتحِ الهمزةِ والتخفيفِ تأتي على خَمْسةِ أوجُهٍ :
# فتكونُ للتَنْبيهِ : أَلاَ إِنَّهُـمُ السُّفَهاءُ .
# وللتَّوبيخِ والتَّنْديمِ في دُخولِها على الفعْلِ الماضي: أَلاَ دَرَسْتَ.
# وللتَّحْضيضِ: إذا دَخلتْ على الفعلِ المضارِعِ : ألاَ تدرُسُ .
# وللْعِرضِ: ألاَ تبيعُني القَميصَ بدينارٍ. أَلا تُرافِقُني للمكتبةِ .
إِلاّ - بالكَسْـِر والتَّشْدِيْدِ و تكونُ:
# أداةَ استثناءٍ فينتصبُ الاسمُ بعدَها على الاستثناءِ بفِعْلٍ محذوفٍ
تقديرُهُ أستثْنيِ : وَقفَ الجَميعُ إلاّ المريـضَ. وصلَ التـجّارُ
إلاّ بضاعتَهُمْ. ما جاءَ مِنَ التَّجارِ إلاَّ تاجِراً. أوْ تاجرٌ .
# أداةَ حصْرٍ إذا سُبِقَتْ بنفْيٍ وحُذِفَ المستثنَى منْهُ فتَنْحَصِرُ بيْنَ
شيئِيِنِ متلازِمَيْنِ : ما نجحَ إلاّ تلميذٌ، ما ناجحٌ إلاّ المجتهدُ، ما
ساعدْتُ إلاّ المحتاجَ .
أَلاّ - بالفَتْحِ والتَّشْديدِ :
#حرفُ تحْضيضٍ يَخْـتَصُّ بالجُملَةِ الفِعْليَّةِ : ألاّ تدرسُ جيدًا.
# وتكُونُ للتَّنْديمِ إذا دخلَتْ على الفعلِ الماضي: ألاّ دَرَسْتَ جيّداً
ألاَّ دَافعْتَ عنِ الحَقِّ دفاعَ الشُّرفاءِ.
# وتكونُ ناصِبَةً مكوّنَةً من أنْ الناصبةِ و لا النافيَةِ :
أ لَمْ أَقُلْ لَكَ ألاّ تَفْعَلَ هذا.
إلى - حرفُ جَرٍّ يدخُلُ على الأسماءِ: انطلقَ التلاميذُ إلى مدارسِهِمْ اليومَ.
# و يدْخُلُ على الجملِ المصْدَريَّةِ : ( انتظرتُهُ إِلى أَنْ جـاءَ ) .
إنْ - وتكونُ شرطيَّةً : { إنْ يَنتهوا يَغفرْ لهمْ } .
# وقدْ تقترنُ بلا النافيةِ فتبقَى عاملةً:{إلاّ تنصروهُ فقَدْ نصرَهُ اللهُ}
# وتكونُ نافيةً عاملَةً عملَ ليسَ فتدخلُ على الجملةِ الاسميَّةِ:
{ إنِ الكافرونَ إلاّ في غُرورٍ}{ إنْ أمَّهاتِهِم إلاّ اللاّئي ولدْنَهُم }
وقلّمَا تأتي إنِ النافيَةُ عاملَةً إنّما مُنتَقِضٌ خبرُها بإلا فيبطلُ عملُها.
# وتكونُ مخفَّفةً من الثَّقيلةِ فتدخُلُ على الجملتينِ الفعليّةِ والاسميَّةِ.
فإِنُ دخَلتْ على الجملةِ الاسميَّةِ كَثُرَ بُطلانُ عملِهَا0 وجازَ أنْ تعملَ. مثالٌ: مهملةٌ ( إنْ أخوكَ قائمٌ ) عاملةٌ ( إنْ أخاكَ قائمٌ ).
# وتكونُ زائدةً إذا وقعَتْ بعْدَ " ما " النافيةِ:
بني غُدانةَ ما إنْ أنتمُ ذهـبٌ و لا صريفٌ ولكنْ أنتمُ الخزفُ
# وتكونُ زائدَةً بعْدَ "ما" الموصوليةِ:
يرجّى المـرءُ ما إنْ لا تـراهُ وتعرِضُ دونَ أدناهُ الخـطوبُ
# وبعدَ "ما" المصدريّـةِ :
ورجِّ الفتى الخيرَ "ما" إنْ رأيْتَهُ على السنِّ خيراً لا يـزالُ يزيدُ
أَنْ - المفتوحَةُ الهمزة ساكنـةُ النونِ، وتكونُ ناصبَةً للمضارِعِ وحرفاً
مصدَرِياً، وتقعُ في موضِعينِ :
....


*** # على الابتداءِ: ويكونُ محلُّها الرفعُ :{أنْ تصـوموا خيرٌ لكم}
# على الفاعليةِ: يُعجبُنـي أنْ تفعـلَ ذلك.
# أو النصـبِ على المفعوليَّةِ : أريدُ أنْ تفـوزَ .
# أو الجـرِّ بالإضافَةِ: أخبرْنا منْ قبـلِ أن تأتِـيَ .
# أو الجرِّ بحرفِ الجرِّ: حضـورُكَ أفضلُ من أَنْ تَغيبَ. وأنْ هذِهِ موصولٌ حرفيٌّ، تصلُ بالفعلِ المتصرِّفِ مضارعاً أَوْ ماضياً .
# وتكونُ مخفَّفةً من الثقيلةِ وتأتي بعْدَ أفعالِ اليقينِ: { أفَلاَ يروْنَ أنْ لا يرجِعُ إليهمْ قولاً }. وقـولُ الشّاعِرِ:
زعمَ الفرزدقُ أنْ سَيَقْتُلُ مِرْبعاً فابشرْ بطولِ سلامةٍ يا مرْبـعُ
# وتكون تفسيريَّةً بمنزلةِ أيْ: { فأوحينا إليه أنِ اصْنعِ السُّفُنَ }.
# وتكونُ زائدةً إذا وقـعَتْ بعدَ ( لمّا ) الظَّـرْفيَّةِ:
{ولـمّا أنْ جاءتْ سُفُنُنا }.
إنَّ - المكسورةُ المشددَّةُ النُّونِ: وتكونُ حرفَ توكيدٍ تنصِـبُ الاسمَ وتُبْقي الخبرَ مرْفوعاً وتسَمّى حرفاً مشبهاً بالفعلِ نحوَ :
إنَّ للمقاومةِ طريقاً وحيدةً هيَ متابعةُ القتالِ حتّى التحريرِ.
أَنَّ - المفتوحةُ المشدّدةُ النونِ و هي فرعٌ منْ "إنَّ " حرفُ توكيدٍ تنصبُ
الاسمَ وتُبْقي الخبرَ مرفوعاً أيضاً ويجعلُهَا الفَتْحُ "مصدريَّةً" فتقدَّرُ مَعَ
ما بعْدِها بِمَصدرٍ: بلغَني أنَّك مسافرٌ . أيْ بلغني سفرُكَ .
أَمْ - حرفُ عطـفٍ يُفيدُ التّعيينَ: أَ زَيْـدٌ في الدَّارِ أمْ عَمْـرٌو.
أَمَا - بالفتْحِ والتَّخفيفِ :
# حرفُ استِفتاحٍ وتَكثُرُ بعدَ القسَمِ: أمَا والله لا أقولُ إلاَّ الحَقَّ.
# أوْ تكونُ حرفَ عرْضٍ فتدخُلُ على الأفعالِ: أَمَا تَقومُ مَعِي .
أمَّا - بالفَتْحِ والتَّشْديدِ :
# وهو حرفُ شرطٍ غيُر جـازمٍ :
{ فأمَّا الذينَ آمنوا فيَعْلَمون أنَّهُ الحقُّ } .
# حرفُ تفصِيلٍ نحوَ:
جاءَني خالِدٌ و عامرٌ أمَّـا خالدٌ فأكرمتُهُ وأمَّا عامرٌ فردَدتُهُ .
# حرفُ توكيدٍ نحوَ: أمّا عامرٌ فمنطلقٌ. - أمّا وَلَدي فمُسافرٌ .
إمّا - المكسورةُ المشدَّدةُ :
# حرفُ تفصيلٍ: { إنّا هديْناهُ السبيلَ إمّا شاكراً وإمّا كفوراً }.
# وتكونُ للشَّكِّ : سـيَزورُني إمّا خالدٌ وإمّا صـلاحٌ .
أمامَ - مفعولٌ فيهِ ظرفُ زمانٍ إذا أُضِيفَ: جلسْتُ أمـامَ الحديقةِ.
# وَتُبنى على الضَّمِّ فتكونُ في محلِّ نصبٍ على الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ إذا
قُطِـعَتْ عن الإضافَةِ: كانَ خالدُ أَمامُ . أو الجر بحرف الجر:
جئْـتُهُ مِنْ أمامُ .
أمامَكَ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى تَـقدَّمْ فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُه " أنْتَ.
أمسِ - ظرفٌ بـمعنى البـارحةَ مبنيٌّ على الكسْرِ في محلِّ نصبٍ على
الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ: وصلْتُ المدينةَ أَمْسِ.
أنْشَأَ - فعلٌ ماضٍ ناقِصٌ من أفعالِ الشُّروعِ يعمَلُ عملَ كانَ الناقِـَصِة
وَخبرُهُ لا يكونُ إلا جملةً فعليَّةً فعلُها مضارعٌ: أَنْشَأ المطرُ يهْطِلُ .
إنَّما - حرفٌ مشـبَّهٌ بالفِعْلِ باطِلٌ عملُه لدخولِ" ما " الكافةِ عليْهِ :
و إِنَّما الناسُ بالملوكِ ومـا تفلحُ عربٌ ملوكُها عَجَـمُ
أوْ - حرفُ عطْفٍ يفيدُ التخْييرَ على الأَغْلَبِ: أَ تَشْرَبُ قهوةً أَوْ شاياً ؟
أُوَاهُ - اسمُ فعلِ مضارعٍ بمعنى أتألَّمُ فاعلُه ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ أَنا .
أَوْشَكَ - فعلُ ماضٍ ناقِصٍ من أِفْعالِ المقارَبَةِ يبقي المبتدأُ مرفوعاً وينصِبُ
الخبَر ولا يكونُ خبرُهُ إلاّ جملةً فعليَّةً فعلُها مضارعٌ :
أوشكَ الفَجرُ أنْ ينْبَلِجَ - يوشِكُ الفَرجُ أنْ يتَحَقَّقَ .
أُوْلُو - اسمٌ ملحَقٌ بجمْعِ المذكَّرِ السَّالِمِ يعْرَبُ حسبَ موقعِهِ في الجملةِ:
فاعلٌ نحوَ: جاءَ أُولُو العلمِ. مفعول به نحوَ : رأيْتُ أُولي الفَضْلِ .
أُولئِكَ – أولاءِ اسمُ إشارَةٍ مبنيٌّ على الكسْرِ يُـعربُ حسبَ موقـعِهِ
منَ الإعْرابِ . والكافُ حرفُ خِطَابٍ.
أَيْنَ - اسمُ استفهامٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ على الظرفيَّةِ المكانيَّةِ.
إذا دخلَ على الجملِ الفعليَّةِ : أَيْنَ ذهبْتَ ؟.
التعليقُ بخبرِ المبتدأِ مثل : أيْنَ الخَبرُ ؟ أو بِخَبَرِ الفعلِ الناقصِ نحوَ : أيْنَ كُنْتَ البارحةَ ؟
أَيَّانَ - اسمُ شرطٍ جازمٌ يـجزِمُ فعلينِ مبنيٌّ على الفَتْحِ في محلِّ نصبٍ على الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ : أَيَّانَ تزرْني تجدْني .في أيِّ وقتٍ ..
# أَوْ اسمُ استفهامٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصـبٍ على الظَّرفيَّةِ
الزمانيَّةِ: أَيـَّانَ تستطيعُ أَنْ تَزُورَني غَــداً ؟.
أَيمُنُ - مختصَّةٌ بالقسَمِ اسمٌ مفرَدٌ مشتَقٌّ من اليُمْنِ وهمزَتُهُ همزَةُ وصلٍ جمعُ
يمينٍ وهو مبتدأٌ خبَرُهُ محذوفٌ. وقد يُجَرُّ بواوِ القَسمِ : وأيمُنِ اللهِ .
أَيْنَمَا - اسمُ شرطٍ جازمٌ يجزمُ فعلينِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصـبٍ
على الظرفيَّةِ المكانيَّةِ : أَيْنَمَا تَذْهَبْ تَجِدْنِـي.
(إِيَّاي، إيَّانا ،إيَّاكَ ،إيَّاكُما، إيَّاكُمْ، إيَّاكِ ، إيَّاكُنَّ، إيَّاهُ، إيَّاها،
إيَّاهُمَا، إيَّاهُمْ إيَّاهُنَّ) ضـمائرُ نصبٍ منفصلَةٍ تكونُ في محلِّ:
# نَصْبٍ مفعولٍ بِهِ: { إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعينُ } .
# نَصْبٍ على التَّحْذيرِ :
ألقاه في اليمِّ مكتوفاً وقال له إيّاكَ إيـاكّ أن تبتلَّ بالمـاءِ
إيْ - # حَرْفُ جوابٍ بمعنى ( نَعَمْ ) هلْ سَمِعْتَ النَّصيحَةَ ؟ إِيْ.
# حرفُ تفسيرٍ : عِنْدي عَسْجَدٌ ، أيْ ذهبٌ، وتكونُ (ذَهَبٌ)
عطفَ بيانٍ أو بَدَلاً.
أيّ - بالتَشْديدِ وهي معْرَبةٌ حَسْـبَ مَوْقِعِها في الجمْلَةِ :
# فتأْتي اسمَ شَـرْطٍ: { أيّاً ما تَدْعُوا فلهُ الأسماءُ الُحسْنى } .أيَّ مكانٍ تذْهَبْ إليهِ تجدْني مرافقاً لكً .
# واستفهاماً : أيُّـكم زادَتْـهُ الأيـامُ رُجولةً ؟ .
# واسماً موصولاً: لَنَـنْزَعَنَّ من كلِّ شـيعةٍ أيُّهم أشـدُّ .
# وَصفيَّةً بعْدَ نكِرَةٍ : رأيتُ تلميذًا أيَّ تلميذٍ .
# حالِيـَّةً بعدَ مَعْرِفَـةٍ : سـرّني سـليمٌ أيَّ مجتهـدٍ .
# أَنْ تكونَ وصلةً إلى نِـداءِ ما فيهِ ألْ { يـا أيُّها النّـاسُ }.
# ولا تأتي أَيُّ إلا مضافَـةً إلى ما بَعْـدِها ما عَـدَا في النِّداءِ والحكايَةِ وتُعْرَبُ أيّ بحسبِ ما تُضَافُ إليْهِ وهي معربَةٌ بخـلافِ جميعِ أدواتِ الشَّرطِ والاستِفْهامِ وغيرِها مِنَ الأدَواتِ .
فتأتي مبتدأ مرفوع في قولنا : أيُّ كتابٍ تقرأهُ يفدْكَ.
أو مفعولاً به منصوب : أيَّ عملٍ شريفٍ تمتهنْ فأخلِصْ له.
أو ظرف مكانٍ منصوبِ: أيَّ مكانٍ تذهبْ إليهِ تلقَني. الخ
فَصْـلُ الباءِ


الباءُ المفرَدَةُ - حرفُ جرٍّ ولها أربعةَ عشرَ معنىً مِنْها:
# الإلصـاقُ : أَمْسَكْتُ بِـزَيْدٍ .
# الاستعانَةُ : كتبتُ بالقـلـمِ .
# السَّببـيَّةُ :{إنّكم ظَلمْتُم أنفُسَكمْ باتخاذِكُم العِجْلَ }.
# المقابلَـةُ: { أدْخُلوا الجنةَ بمـا كُنْتُمْ تَعْمَلونَ }.
# القسَـمُ : أُقْسِـمْ بِاللِه .
وتأتـي الباءُ المفردةُ زائدةً في ستَّةِ مواضِعَ :
# أحدُهَـا الفاعِلُ : زيادَتُهُ واجبَةٌ في أَفْعَلِ التَّعجبِ .
زيادةٌ واجبَةٌ : أَحْسِنْ بِزيدٍ . زيادة غالبة :كَفى باللهِ وَكيلاً.
# والثاني المفعولُ بِهِ : {وَ لا تُلقُوا بأيديَكم إلى التَّهْلُكَةِ }.
# والثالثُ المبتَدَأُ : بِحَسْبِكَ دِرْهَم.ٌ خرجتُ فإذا بزيدٍ بانْتِظاري.
# والرابع الخبرُ: لَيْسَ زيدٌ بقائمٍ. غيرُ موجِبٍ جزاءُ سيِّئةٍ بمثْلِها .
# والخامسُ الحالُ المَنْفِيُّ عامِلُها: فَمَا رَجِعَتْ بخائبةٍ. أيْ فَـما
رجعَتْ بحاجةٍ خائبةً .
#والسادسُ التوكيدُ بالنَّفْسِ والعَينِ : يتربَّصْنَ بأنفسِهِنَّ. قَدْ زَارَني
صديقي بنفسِهِ.

باتَ - فعلٌ ماضٍ ناقِـصٌ إذا أَفَادَ التَّحّوُّلَ : بات المطرُ قريباً. فَيَرْفَعُ
المبتَدأُ اسْماً لهُ وينصبُ الخبرَ خَبَـراً لَهُ ويكونُ تـامّاً إذا دَلَّ على
المبـيتِ : بِتُّ الليلةَ في دارِ خَالي .
بُؤْساً - مفعولٌ مطْلَقٌ لِفِعْلٍ محذوفٍ تقديرُهُ: بئسَ بؤساً الكافرون.
بِئْسَ - فعلٌ ماضٍ جامِدٍ لإنْشاءِ الذَّمِّ : { بِئْسَ القومُ الكافِرونَ }.
بَجَلْ - = حرفُ جـوابٍ بمعنى نَعَمْ لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعْرابِ.
= اِسْمُ فعْلٍ بمعْنى يَكْفِي مُرادِفٌ لـ ( حَسْبُ ) .
بَخٍ - اِسمُ فعلِ مُضارِعٍ بمعنى أَسْتَحْسِنُ فاعِلُهُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُهُ
أنا مبنيٌّ على الكَسْرِ دَائِماً 0
بِضْع - اسمُ كنايَةٍ عَنْ عَدَدٍ بينَ ( ثلاثةٍ إلى عَشَرَةٍ ) ويُعامَلُ مُعامَلَةَ
هذه الأعدادِ فيخالِفُ معدودَهُ في التَّذْكيرِ والتَّأنيثِ :
- جَاءَ بِضَعةُ طلابٍ، وَمَعَهُمْ بِضْعُ فتيـاتٍ .
بُطآنَ - اسمُ فِعْلِ ماضٍ بمعنى أَبطَأَ مبنيٌّ على الفَتْحِ وقَدْ تَـقْتَرِنُ بِهِ مَـا
المصدريَّةُ : بُطْآنَ ما رَدَّ المديرُ عَليَّ . وتُؤَوَّلُ ما المصدريةُ معَ مـا
بعدَها في محلِّ رفْعِ فاعلٍ نحوَ : أَبْطَأََ ردُّ المديرِ .
بَعْدَ - # ظرفٌ مُلازِمٌ للإضافَةِ ويكونُ للمَكانِ :
وَقَفْتُ بعدَ الطَّاولةِ .ويكونُ للزَّمانِ :جِئْتُ بعدَ الغُروبِ .
# وَقَدْ تَنْقَطِعُ عنِ الإِضافَةِ فَتُصْبِحُ مبنيَّةً على الضَّمِّ :
017
-لَمْ يَأْتِ الْمُعَلِّمُ بَعْدُ .
# وقَدْ تجَرُّ بالكَسْرَةِ إذا دَخَلَ عليها حرفُ جَرٍّ:جِئْتُ منْ بعدِهِ.
بُعْداً - مفعولٌ مطلَقٌ لفعلٍ محذوفٍ : بُعْداً للقومِ الظالمين .
بَعْض - اسـمُ يُعرَبُ حسبَ موقعِـِه في الجمْلَةِ : ( فاعلٌ )جَاء بَعْضُ
الطُّلابِ. مفعولٌ بهِ : فكّرْتُ بعضَ التفكيرِ.الخ..
بَلْ - # حرفُ عطْفٍ إذا تَلاهَا اسمٌ مفْرَدٌ : جاءَ زيدٌ بلْ عمرٌو .
# حرفُ ابتِداءٍ : بَلْ بلدٌ ملءُ الفُجاجِ .
# حرف إضراب إمّا للإبطال إذا تلاها جملة: لَيْس العربُ بِظالمينَ
بَلْ طلابُ حقٍ .
أو للانتقال: قَدْ أفلحَ مَنْ تزَكَّى بـلْ تُؤْثِرونَ الحياةَ الدُّنْيا .
بَلَى - حرفُ جوابٍ تختَصُّ بالنَّفي وتفيدُ إِبْطالَهُ فتقولُ جواباً على :
أَ لَيْسَ زيدٌ في الدَّارِ ؟ . بلى هُوَ في الدَّارِ .
بَلْهَ - وتكونُ اسمُ فعلِ أَمْرٍ بمعنى ( دعْ ): بَلْهَ الأمرَ وانْتَبِـهْ لأَعْمالِكَ .
بِمَ - مؤلَّفَةٌ من حرفِ الجرِّ الباء و ما الاستِفْهاميَّةِ التي تحذَفُ أَلِفُها إذا
دخلَ عليْها حَرْفُ جَرٍّ0
بيد - اسم ملازم للإضافة إلى ( أنَّ) وله معنيان:
الأول : معنى ( غير ) ولا يقع إلا منصوبا على الاستثناء :
نَحْنُ الآخرونَ والسابقونَ بَيْـدَ أنّهُمْ أُوْتُوا الكتـابَ قَبْلَنـا .

والثاني : أن تكون بمعنى أَجَلْ : أَنَا أَفصحُ مَنْ نطقَ بالضادِ بَيْدَ
أنّي مِنْ قُرَيْشٍ .
بين، بينا، بينما - ظروفٌ مبنيَّةٌ خاصَّةٌ بالزمانِ والمكانِ. تُعرَبُ بِحَسْبِ
موقِعِها في الجملة: القَلمُ بينَ الكتبِ. أزورُك بَيْنَ الخامسةَ والسادسةَ. دخل المعلّمُ بينما نكْتُبُ الفرضَ .



فصـلُ التـَّاِء


التاءُ المفرَدَةُ: وهِـيَ أنواعٌ :
# تاءُ القَسَمِ: وهيَ محرّكةٌ في أوائِلِ الأسماءِ و تختصُّ بالتَّعَجُّبِ
كَقولِنا: تَاللـهِ. كثيرةُ الاستعْمَالِ.: تالرَّحمنِ. نادِرَةُ الاسْتعمالِ .
# حرفُ خِطابٍ: محرّكَةٌ أواخرَ الأسماءِ : ( أنتَ ، أنتِ ..
# تاءُ المتحرِّكَةِ : وهيَ ضميرُ رفعِ متحرِّكٌ أواخرَ الأسماءِ : نِمتُ،
نمتَ،نمتِ. والتاءُ المتحرّكةُ تكونُ فاعِلاً إذا اتْصَلتْ بالأفْعالِ التَّامَّةِ:
شربْتُ وتكونُ اِسْماً للفِعْلِ النَّاقِصِ إذَا اتْصَلَتْ بالأفعالِ الناقصَةِ:
كنتُ ، مازلتَ ، مادمتِ...
# تاءُ التَأْنيثِ الساكنَةِ: وتقَعُ في أواخِرِ الأفعالِ الماضيَةِ المؤَنَّـثّةِ تامَّةً كانَتْ أمْ ناقِصَةً وهي حرفٌ لا محلَّ لَهُ منَ الإِعْرابِ: شَربَتْ،كانَتْ . وتحرَّكُ بالكَسْرِ إذا وقَعَ بعدَها حرفٌ ساكنٌ نحوَ: شربَتِ البِنْتُ الماءَ . مَنْعاً لالْـتِقاءِ السَّاكِنينِ .
تحت - ظرفُ مكُانٍ مَنْصوبٌ إذا أُضِيفَ: الـهرَّةُ تحتَ السَّريرِ .
- ظرفٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نَصبٍ إذا انْقَطَعَ عَنِ الإِضافَةِ :
رأيْتُــكَ جالساً تَحْـتُ عِنْدَما مَرَرْتُ بالوادي .
- ظَرْفٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ جرٍّ. إذا سُبِقَ بِحَرْفِ جَرٍّ .
- جاءَ هُ السيلُ مِنْ تَحْتُ وَمِـنْ فوقُ .
020
تِ تِهْ تِي – اِسْمَا إِشارَةٍ مبنيانِ : تِ مبـنيٌّ على الكَسْرِ يُعْرَبُ حَسْبَ
موقعِهِ في الجملةِ. ( تِهْ تِي) مبنيانِ على السُّكُونِ .
تان - مُثنّى تِ اِسمُ إشارَةٍ مُلْحَقٌ بالمثنّى مبنيٌّ دائِماً ، قَدْ تلحَقُ بِهِ هاءُ
التنبيهِ فَيُصْبِحُ (هاتان ).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نجم
الرتبة
الرتبة
محمد نجم


عدد المساهمات : 648
تاريخ الميلاد : 01/10/1988
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 36
الوظيفة : جارى البحث
المزاج : فى السحاب

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"    إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"  Emptyالإثنين 24 يناير 2011, 7:11 pm

مجهود رائع

ياعم سيبويه


2 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوزياد
كبار الشخصيات
ابوزياد


عدد المساهمات : 1687
تاريخ الميلاد : 30/11/1972
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 51
الوظيفة : محاسب بالضرائب العقارية
المزاج : الحمد الله

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"    إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"  Emptyالإثنين 24 يناير 2011, 11:10 pm

استاذ سيد


مااحمل ان نرجع للغتناالجميله

لغة القران الكريم


مجهود رائع

احببت اللغة العربيه من الاستاذ ابوالمعاطى حالياعميد معهد الجوابر

ارجوان ترسل له سلامى

ان استطعت



جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Gom3a
الرتبة
الرتبة
Mohamed Gom3a


عدد المساهمات : 2005
تاريخ الميلاد : 04/03/1994
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 30
الموقع : محمد جمعه * الشبح
الوظيفة : طالب
المزاج : الحمد لله

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"    إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"  Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011, 2:19 am

إيه يا عم كل ده فى الهمزة

جزاك الله خيرا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحكم التخصص اول كتاب ***كتاب محاسبة
» إعراب الاسم المنقوص والمقصور
» ملخص كتاب
» افضل من كتاب ***
» كتاب وصف محافظة الدقهلية بالمعلوماتpdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: المنتدى الثقافي والتعليمي :: المعلومات العامة والثقافية-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com