المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
albraa
الرتبة
الرتبة
albraa


عدد المساهمات : 2243
تاريخ الميلاد : 13/04/1987
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 37
الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان
الوظيفة : مدرس
المزاج : الحمد لله

كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Empty
مُساهمةموضوع: كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان   كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Emptyالجمعة 03 سبتمبر 2010, 5:20 am


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : (
أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في
نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت
إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته
هرولة ) .


تخريج الحديث

رواه البخاري و مسلم .

منزلة الحديث
هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله
جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد
بأنواع الطاعات .

غريب الحديث
ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة .

حسن الظن بالله
بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن
جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما
يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء
فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعا الله عز وجل
ظن أن الله سيجيب دعاءه ، وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته
ويقيل عثرته ويغفر ذنبه ، وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه
عليه أحسن الجزاء ، كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى ، ومنه قوله
- عليه الصلاة والسلام - ( ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ) رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن بربه ، وحسن الرجاء فيما عنده ، كما قال الأول :
وإني لأدعو الله حتى كأنني أرى بجميل الظن ما الله صانع
وبذلك يكون حسن الظن بالله من مقتضيات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة
الله وعزته وإحسانه وقدرته وحسن التوكل عليه ، فإذا تم العلم بذلك أثمر
حسن الظن .
وقد ذم الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه ، وجعل سوء
ظنهم من أبرز علامات نفاقهم وسوء طويتهم ، فقال عن المنافقين حين تركوا
النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في غزوة أحد : {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية }(آل عمران 154) ، وقال عن المنافقين والمشركين : {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء }( الفتح 6) .
والمراد من الحديث تغليب جانب الرجاء ، فإن كل عاقل يسمع بهذه الدعوة من
الله تبارك وتعالى ، لا يمكن أن يختار لنفسه ظن إيقاع الوعيد ، بل سيختار
الظن الحسن وهو ظن الثواب والعفو والمغفرة وإيقاع الوعد وهذا هو الرجاء ،
وخصوصاً في حال الضعف والافتقار كحال المحتضر فإنه أولى من غيره بإحسان
الظن بالله جل وعلا ولذلك جاء في الحديث ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله ) أخرجه مسلم عن جابر رضي الله عنه .
فينبغي للمرء أن يجتهد في القيام بما عليه موقنًا بأن الله يقبله ويغفر له
; لأنه وعد بذلك وهو لا يخلف الميعاد ، فإن ظن أن الله لا يقبله ، أو أن
التوبة لا تنفعه ، فهذا هو اليأس من رحمة الله وهو من كبائر الذنوب , ومن
مات على ذلك وُكِل إلى ظنه ، ولذا جاء في بعض طرق الحديث السابق حديث
الباب ( فليظن بي ما شاء ) رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح .

بين اليأس والغرور
ومما ينبغي أن يُعْلم في هذا الباب أن حسن الظن بالله يعنى حسن العمل ،
ولا يعني أبداً القعود والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله ، ولذا
فإن على العبد أن يتجنب محذورين في هذه القضية : المحذور الأول هو اليأس
والقنوط من رحمة الله ، والمحذور الثاني هو الأمن من مكر الله ، فلا يركن
إلى الرجاء وحده وحسن الظن بالله من غير إحسان العمل ، فإن هذا من السفه
ومن أمن مكر الله ، وفي المقابل أيضاً لا يغلِّب جانب الخوف بحيث يصل به
إلى إساءة الظن بربه فيقع في اليأس والقنوط من رحمة الله ، وكلا الأمرين
مذموم ، بل الواجب عليه أن يحسن الظن مع إحسان العمل ، قال بعض السلف : "
رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق " .

جزاء الذاكرين
ثم أتبع ذلك ببيان فضل الذكر وجزاء الذاكرين ، فذكر الله عز وجل أنه مع
عبده حين يذكره ، وهذه المعية هي معية خاصة وهي معية الحفظ والتثبيت
والتسديد كقوله سبحانه لموسى وهارون :{إنني معكما أسمع وأرى }(طـه 46) .
وأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان وتدبر الذاكر معانيه ، وأعظمه
ذكر الله عند الأمر والنهي وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي .

جزاء القرب من الله
ثم بين سبحانه سعة فضله وعظيم كرمه وقربه من عبده ، وأن العبد كلما قرب من
ربه جل وعلا ازداد الله منه قرباً ، وقد أخبر سبحانه في كتابه أنه قريب من
عبده فقال :{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }( البقرة 186) ، وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) رواه مسلم ، ففي هذه الجمل الثلاث في هذا الحديث وهي قوله تعالى : ( وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) ما
يدل على هذا المعنى العظيم ، وهو أن عطاء الله وثوابه أكثر من عمل العبد
وكدحه ، ولذلك فإنه يعطي العبد أكثر مما فعله من أجله ، فسبحانه ما أعظم
كرمه وأجَلَّ إحسانه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma
الرتبة
الرتبة
basma


عدد المساهمات : 1902
تاريخ الميلاد : 20/07/1987
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 37
الموقع : http://www.elgawaber.com
الوظيفة : معلمة لغة انجليزية
المزاج : great gifts are from great men

كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان   كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Emptyالجمعة 03 سبتمبر 2010, 6:20 am

حسن الظن بالله
بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن
جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما
يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء
فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعا الله عز وجل
ظن أن الله سيجيب دعاءه ، وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته
ويقيل عثرته ويغفر ذنبه ، وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه
عليه أحسن الجزاء ، كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى



:D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed lotfy
الرتبة
الرتبة
ahmed lotfy


عدد المساهمات : 153
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 34
الوظيفة : طالب بكلية الطب
المزاج : very good

كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان   كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Emptyالسبت 04 سبتمبر 2010, 8:30 pm

حديث جميل جدا جدا جدا
والاجمل مايحتويه من معانى عظيمه
بصراحه حسن الظن بالله حاجه غاليه جدا ومن الاشياء التى تجعل الانسان دائما مبتسم للدنيا ومتفائل
وهذا الحديث يجعل الشخص يتوقع الخيردائما ويرضى بما قسمه الله


جزاك الله كل الخير استاذ احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن مجاهد
الرتبة
الرتبة
شريف حسن مجاهد


عدد المساهمات : 1046
تاريخ الميلاد : 11/04/1987
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 37
الوظيفة : مهندس مدني
المزاج : كله تمام الحمد لله

كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان   كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Emptyالأحد 05 سبتمبر 2010, 4:00 am

رائع جدا ياابوحميد

مشكور علي هذا المجهود الرائع


:cyclops:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
albraa
الرتبة
الرتبة
albraa


عدد المساهمات : 2243
تاريخ الميلاد : 13/04/1987
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 37
الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان
الوظيفة : مدرس
المزاج : الحمد لله

كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان   كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان Emptyالأحد 05 سبتمبر 2010, 5:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



لكم جزيل الشكر



كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان 260665
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل يوم حديث(انا عند ظن عبدى بى)23رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل يوم حديث(ان الله قال . اذا ابتليت عبدى)16رمضان
» حديث ( 16 ) لا تغضب
» كل يوم حديث(كظم الغيظ)18رمضان
» حديث ( 9 ) من كظم غيظا
» حديث ( 10 ) ما النجاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: ۩ ۞ ۩ ★ الخيمة الرمضانية للعام الماضى ( 1431 ) ★ ۩ ۞ ۩ :: القسم الدينى :: كل يوم حديث-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com