المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان

اذهب الى الأسفل 
+2
dr.hamdy
albraa
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
albraa
الرتبة
الرتبة
albraa


عدد المساهمات : 2243
تاريخ الميلاد : 13/04/1987
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 37
الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان
الوظيفة : مدرس
المزاج : الحمد لله

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Empty
مُساهمةموضوع: كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان   كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Emptyالإثنين 30 أغسطس 2010, 10:56 pm

قال الإمام البخاري –رحمه الله تعالى- في كتاب: الإيمان: >>باب: حلاوة الإيمان.
حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: {ثلاث
من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما،
وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن
يقذف في النار
}

..::..

الحلاوة: اللذة التي يجدها الإنسان في فمه إذا طعم شيئا له طعم حال. وضدها: المرارة.
فالمذوقات
التي توضع في الفم، منها ما هو حلو، ومنها ما هو مر، إن ...الحاليات مثل:
التمر، والعسل، والعنب، وغير ذلك من الفواكه والمأكولات اللذيذة التي يحس
بطعمها في فمه. وهناك مأكولات أو مطعومات مرة المذاق

..::..

الإيمان له حلاوة، يعني: له لذة. اختلف العلماء هل حلاوة الإيمان حسية أو معنوية؟
أكثرهم قالوا: إنها معنوية؛ لأن الحلاوة ما يوجد طعمه في الفم، والأعمال هذه لا يوجد لها طعم في الفم، فتكون حلاوة معنوية.
وقال آخرون: إنها حسية، وإن للأعمال الصالحة حلاوة قد تكون أشد من حلاوة الأطعمة الحالية اللذيذة. وذكروا أدلة على ذلك، وهو أن:
كثيرا
من السلف يستحلون العبادات، ويستلذون بها، ويجدون لها أثرا في قلوبهم، وفي
أجسادهم، فيقول بعضهم: إنه ليمر بالقلب أوقات يرقص فيها طربا. أقول: إن
كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب. يجد للطاعة حلاوة ولذة؛ حتى
يقول: إذا كان هذا مثل نعيم الجنة إنه لنعيم طيب؛ مع أن هذا في الدنيا.

..::..

وأن من أسبابها:
حصول هذه الثلاث: ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان:
- الأولى -
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما يعني:
أن يقدم محبة الله ومحبة رسوله على محبة نفسه وولده وإخوته وأهله وذويه
وماله وأقاربه وأسرته والناس كلهم؛ وذلك لأنه يعرف بأن الله تعالى هو ربه،
وهو مالكه، وهو المتصرف فيه؛ فيحبه من كل قلبه. ويعرف –أيضا- أن النبي
-صلى الله عليه وسلم- هو رسول الله إلى الأمة، وهو الذي أنقذهم الله به من
الضلالة ومن الكفر ومن العصيان، فيحبه –أيضا- من كل قلبه، فيكون بذلك
مقدما لمحبة الله ومحبة رسوله على محبة كل شيء.
وإذا أحب الله تعالى
أحب عبادته؛ أحب الصلاة والصوم والصدقة، وأحب الذكر والدعاء وقراءة
القرآن، وأحب جميع الطاعات، وتلذذ بها، وواظب عليها، وأكثر منها، وكذلك
أيضا أحب كل من يحبهم الله. هذه علامة محبة الله.
ومحبة النبي -صلى
الله عليه وسلم- علامتها: أن يتبعه، ويطيعه، ويعمل بكل ما أمره به. فيؤمن
بأنه رسول الله حقا، وكذلك يطيعه في كل ما وجه إليه، وكذلك يقتدي به
ويتخذه أسوة؛ لقول الله تعالى: "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ "وكذلك إذا أحب النبي -صلى الله عليه وسلم- فإنه يكره معصيته والخروج عن سنته. هذا هو حقيقة محبة الله ورسوله.

..::..
الخصلة الثانية:
أن يحب المرء لا يحبه إلا لله
محبة الإنسان للخلق تتفاوت:
هناك المحبة الطبيعية:
محبة الإنسان لأولاده، ومحبته لأبويه هذه محبة طبيعية لا يلام عليها؛
ولأجل ذلك فإنه يسعى في طلب الرزق والمعيشة، ويبذلها رخيصة لأولاده
ولأحفاده ولأبويه ولأقاربه ولمن يحبه. فهذه محبة طبيعية.
وهناك محبة لمنفعة:
بأن تحب هذا؛ لأنه نفعك نفعا دينيا، أو نفعا دنيويا، فتحبه، ويميل قلبك
إليه؛ لحسن عمله؛ ولحسن خلقه. وهذا كله لا ينافي محبة الإيمان.
هناك المحبة الدينية:
وهي أن تحب الإنسان لصلاحه ولتقاه ولعبادته واستقامته ولالتزامه بأمر الله
تعالى؛ مع أنه ما نفعك في دنياك، ولا شفع لك، ولا أهدى إليك، ولا أعطاك،
ولا تسبب في عمل لك، ولا غير ذلك؛ ولكن رأيته رجلا صالحا، ورأيته يتعبد،
ورأيته يواظب على الصلوات، ورأيته يتبع الحق ويبتعد عن الباطل، ويبعد عن
الآثام والمحرمات، فأحببته من كل قلبك. فكانت هذه محبة دينية.
جاء في
الحديث -حديث السبعة- سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام
عادل، وشاب نشأ في طاعة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ثم قال: ورجلان
تحابا في الله –أي- اجتمعا على ذلك، وتفرقا على ذلك يعني: كل منهما أحب
أخاه لله تعالى لا لعرض من الدنيا.
فهذه المحبة الدينية هي التي يجد
بها حلاوة الإيمان؛ وذلك لأنه إذا أحب من يحبهم الله تعالى فإنه يقتدي
بهم؛ إذا رأيته يتهجد فإنك تحبه وتقتدي به، وإذا رأيته يرتل القرآن فإنك
تحبه وتقتدي به، وإذا رأيته يتصدق، وإذا رأيته يصوم، وإذا رأيته يدعو إلى
الله، وإذا رأيته ينصح، وإذا رأيته يأمر أو ينهى أو يرشد، وإذا رأيته يبر
والديه ويصل رحمه، ونحو ذلك؛ فإنك تحبه، ثم تقتدي به في هذه الأعمال.
وأما
المحبة العاجلة الدنيوية؛ فإنها ليست مستقرة، نعرف وتعرفون اثنين كانا
متصادقين، ثم بعد ذلك تهاجرا وتقاطعا، تسأل: يا فلان؛ قد كنت صديقا لفلان
ثم إنك أخذت تسبه، فلا يذكر سببا؛ إلا أمرا دنيويا، فيقول –مثلا- إنه
خانني، إنه ما شفع لي، إنه ما نفعني، إنه أخذ مني شيئا ولم يرده. فيكون
هجره ومقاطعته؛ لأجل أمر دنيوي. هل تتهمه في عقيدته؟ هل تقول: إنه يزني أو
يسرق؟ هل تتهمه بأنه لا يصلي ولا يصوم؟ فيقول: لا والله؛ بل إنه مواظب على
العبادة، وإنه متنزه عن الآثام؛ ولكنه ما نفعني لما طلبت منه كذا وكذا،
فقاطعته. لا شك أن هذا دليل على أنها محبة عاجلة، محبة دنيوية.
..::..
الخصلة الثالثة:
قوله: وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار
يكره
الكفر، الله تعالى أنقذه من الكفر وهداه للإيمان، وسدده وثبته ووفقه،
فآمن، ودخل في الإيمان، والتزم بالطاعة؛ فلأجل ذلك يكره الكفر بعد
الإيمان، وكذلك يكره الضلالة بعد الهدى، ويكره الانحراف بعد الاستقامة،
ويكره الجهل بعد العلم، ويكره المعصية بعد الطاعة، يعني: كل شيء يكرهه
الله فإنه يكرهه؛ ولو عذب؛ ولو أحرق؛ ولو قيل له: اكفر وإلا أحرقناك، فإنه
يصبر على الأذى، يكره الكفر كما يكره أن يقذف في النار.
وهكذا أيضا
يكره المعصية؛ ولو كانت مما تشتهيها النفس؛ ولو كانت لذيذة ومحبوبة عند
النفس، فإنه يعلم أن ربه حرمها، وأن ربه يكرهها؛ فلأجل ذلك يقول: أكره كل
شيء نهاني عنه ربي، ولا أقترب منه؛ ولو كان فيه لذة دنيوية، فيكره الكبر؛
ولو كانت النفس تدعو إليه، ويكره الإعجاب، ويكره الزنا؛ ولو كانت النفس
تندفع إليه، ويكره فاحشة اللواط –مثلا- ويكره الخمر، ويكره سماع الغناء،
ويكره النظر في الصور والأفلام الخليعة ونحوها، ويكره النظر إلى النساء
المتكشفات، والمرأة –أيضا- تكره التبرج؛ ولو كان قد فعلته فلانة.. وفلانة،
وتكره التكشف، وتكره المعاكسات، وما أشبهها. يكره كل إنسان ما يغضب الله،
وما نهاه الله عنه. فهذا هو علامة محبة الإيمان، وعلامة حلاوته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.hamdy
الرتبة
الرتبة



عدد المساهمات : 146
تاريخ الميلاد : 11/01/1990
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 34
الوظيفة : طالب بكلية الطب
المزاج : الله اكبر ولله الحمد

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان   كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Emptyالإثنين 30 أغسطس 2010, 11:45 pm

اللهم اجعلنا واياكم ممن يجدون حلاوة الايمان في قلبه


2


😢
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Gom3a
الرتبة
الرتبة
Mohamed Gom3a


عدد المساهمات : 2005
تاريخ الميلاد : 04/03/1994
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 30
الموقع : محمد جمعه * الشبح
الوظيفة : طالب
المزاج : الحمد لله

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان   كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 12:49 am

هناك المحبة الطبيعية:
محبة الإنسان لأولاده، ومحبته لأبويه هذه محبة طبيعية لا يلام عليها؛
ولأجل ذلك فإنه يسعى في طلب الرزق والمعيشة، ويبذلها رخيصة لأولاده
ولأحفاده ولأبويه ولأقاربه ولمن يحبه. فهذه محبة طبيعية.
وهناك محبة لمنفعة:
بأن تحب هذا؛ لأنه نفعك نفعا دينيا، أو نفعا دنيويا، فتحبه، ويميل قلبك
إليه؛ لحسن عمله؛ ولحسن خلقه. وهذا كله لا ينافي محبة الإيمان.
هناك المحبة الدينية:
وهي أن تحب الإنسان لصلاحه ولتقاه ولعبادته واستقامته ولالتزامه بأمر الله
تعالى؛ مع أنه ما نفعك في دنياك، ولا شفع لك، ولا أهدى إليك، ولا أعطاك،
ولا تسبب في عمل لك، ولا غير ذلك؛ ولكن رأيته رجلا صالحا، ورأيته يتعبد،
ورأيته يواظب على الصلوات، ورأيته يتبع الحق ويبتعد عن الباطل، ويبعد عن
الآثام والمحرمات، فأحببته من كل قلبك. فكانت هذه محبة دينية.
جاء في
الحديث -حديث السبعة- سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام
عادل، وشاب نشأ في طاعة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ثم قال: ورجلان
تحابا في الله –أي- اجتمعا على ذلك، وتفرقا على ذلك يعني: كل منهما أحب
أخاه لله تعالى لا لعرض من الدنيا.
فهذه المحبة الدينية هي التي يجد
بها حلاوة الإيمان؛ وذلك لأنه إذا أحب من يحبهم الله تعالى فإنه يقتدي
بهم؛ إذا رأيته يتهجد فإنك تحبه وتقتدي به، وإذا رأيته يرتل القرآن فإنك
تحبه وتقتدي به، وإذا رأيته يتصدق، وإذا رأيته يصوم، وإذا رأيته يدعو إلى
الله، وإذا رأيته ينصح، وإذا رأيته يأمر أو ينهى أو يرشد، وإذا رأيته يبر
والديه ويصل رحمه، ونحو ذلك؛ فإنك تحبه، ثم تقتدي به في هذه الأعمال.
وأما
المحبة العاجلة الدنيوية؛ فإنها ليست مستقرة، نعرف وتعرفون اثنين كانا
متصادقين، ثم بعد ذلك تهاجرا وتقاطعا، تسأل: يا فلان؛ قد كنت صديقا لفلان
ثم إنك أخذت تسبه، فلا يذكر سببا؛ إلا أمرا دنيويا، فيقول –مثلا- إنه
خانني، إنه ما شفع لي، إنه ما نفعني، إنه أخذ مني شيئا ولم يرده. فيكون
هجره ومقاطعته؛ لأجل أمر دنيوي. هل تتهمه في عقيدته؟ هل تقول: إنه يزني أو
يسرق؟ هل تتهمه بأنه لا يصلي ولا يصوم؟ فيقول: لا والله؛ بل إنه مواظب على
العبادة، وإنه متنزه عن الآثام؛ ولكنه ما نفعني لما طلبت منه كذا وكذا،
فقاطعته. لا شك أن هذا دليل على أنها محبة عاجلة، محبة دنيوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma
الرتبة
الرتبة
basma


عدد المساهمات : 1902
تاريخ الميلاد : 20/07/1987
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 37
الموقع : http://www.elgawaber.com
الوظيفة : معلمة لغة انجليزية
المزاج : great gifts are from great men

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان   كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 4:40 am

إذا أحب الله تعالى
أحب عبادته؛ أحب الصلاة والصوم والصدقة، وأحب الذكر والدعاء وقراءة
القرآن، وأحب جميع الطاعات، وتلذذ بها، وواظب عليها، وأكثر منها، وكذلك
أيضا أحب كل من يحبهم الله. هذه علامة محبة الله.


هكذا أيضا
يكره المعصية؛ ولو كانت مما تشتهيها النفس؛ ولو كانت لذيذة ومحبوبة عند
النفس، فإنه يعلم أن ربه حرمها، وأن ربه يكرهها؛ فلأجل ذلك يقول: أكره كل
شيء نهاني عنه ربي، ولا أقترب منه؛ ولو كان فيه لذة دنيوية،




:D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammad_Refaat
الرتبة
الرتبة
Mohammad_Refaat


عدد المساهمات : 1226
تاريخ الميلاد : 02/08/1983
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 41
الوظيفة : Physical Education Teacher
المزاج : الحمد لله

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان   كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 10:55 am

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا


كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان W6w20050419152250d4d6f757

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Redflower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://twitter.com/#!/Mohamed__Refaat
ahmed lotfy
الرتبة
الرتبة
ahmed lotfy


عدد المساهمات : 153
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 34
الوظيفة : طالب بكلية الطب
المزاج : very good

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان   كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Emptyالأربعاء 01 سبتمبر 2010, 8:36 pm

اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان



جزاك الله كل الخير استاذ احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
albraa
الرتبة
الرتبة
albraa


عدد المساهمات : 2243
تاريخ الميلاد : 13/04/1987
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 37
الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان
الوظيفة : مدرس
المزاج : الحمد لله

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان   كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان Emptyالجمعة 03 سبتمبر 2010, 5:37 am

كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان 260665 كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان 260665



كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان 897455
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل يوم حديث(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)20رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل يوم حديث(الطهور شطر الايمان)13رمضان
» لماذا لا نثبت على الايمان
» اليهود هم العدو الاول لاهل الايمان
» اذكر ثلاث من ....
» تعلم من كل مخلوق ثلاث صفات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: ۩ ۞ ۩ ★ الخيمة الرمضانية للعام الماضى ( 1431 ) ★ ۩ ۞ ۩ :: القسم الدينى :: كل يوم حديث-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com