المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
albraa
الرتبة
الرتبة
albraa


عدد المساهمات : 2243
تاريخ الميلاد : 13/04/1987
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 37
الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان
الوظيفة : مدرس
المزاج : الحمد لله

حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Empty
مُساهمةموضوع: حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين )   حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Emptyالثلاثاء 11 مايو 2010, 8:52 pm

عن أبي هريرة
رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( بينما رجل يمشي
بطريق ، وجد غصن شوك ، فأخذه ، فشكر الله له فغفر له ) رواه البخاري ومسلم
.






وفي رواية أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( مر رجل بغصن شجرة
على ظهر طريق ، فقال : والله لأنحّين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم ، فأدخل
الجنة ) رواه مسلم .





وفي رواية أخرى : ( لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق ، كانت تؤذى الناس ) .





وفي مسند أحمد : ( قال لأرفعن هذا لعل الله عز وجل يغفر لي به )





معاني المفردات

يتقلّب في الجنة: يتنعّم فيها.

ظهر طريق : وسط الطريق.

فشكر الله له : تقبّل فعله وجازاه به خيرا.





تفاصيل القصة

تمتاز الشريعة الإسلاميّة بالشمولية والاهتمام بجميع قضايا الحياة ، من
خلال ما قرّرته من أحكام وآداب جاءت لتتناول كل ما يحقّق مصالح الناس في
معاشهم ومعادهم ، ويسهم في رقيّ السلوك وتهذيب الأخلاق ، وينقل إلى مستوى
المسؤولية ، بعيداً عن معاني الأثرة والأنانيّة والمنفعة الشخصيّة .





وعلى هذا الأساس ربّى النبي – صلى الله عليه وسلم – أصحابه ، فأثمر جيلاً
على مستوى عالٍ من الأدب الراقي والسلوك المهذّب ، يسعى الفرد فيه لمصلحة
الجميع .





وفي هذا الحديث يحكي لنا النبي – صلى الله عليه وسلم – قصّة أحد الناس
الذين تملّكهم الحرص على الآخرين ، رجلٌ لم نقف على تفاصيل حياته ، ولعلّه
يكون من عامّة الناس ، إلا أنه كان حريصاً على عدم أذيّتهم أو إلحاق الضرر
بهم .





فبينما هو يمشي في بعض حاجته ، أبصر في وسط الطريق غصن شجر مليء بالأشواك
، فاستوقفه ذلك ، ثم فكّر في الأذى الذي قد يسبّبه وجود مثل هذا الغصن على
الناس ودوابّهم ، فقال في نفسه : " والله لأنحّين هذا عن المسلمين لا
يؤذيهم " ، وبكل رجاءٍ أردف قائلا : " لعل الله عز وجل يغفر لي به " .





عملٌ قليلٌ في نظر الناس ، قد لا يُكلّف من الجُهد أو الوقت شيئاً ، لكنّ
الله تعالى بواسع رحمته وعظيم كرمه جعل ما فعله سبباً في مغفرة ذنوبه
ودخول الجنة ، استحقه بنيّته الحسنة ، ولولا فضل الله ما أُثيب .



وقفات مع القصّة

إن القضيّة الأساسيّة التي تناولها الحديث هي سعة رحمة الله وفضله ، فكان
التجاوز عن ذنوب ذلك الرجل والصفح عنها مكافأة له على يسير عمله ، وما ذلك
إلى لعظم تلك الرحمة الإلهيّة .





كما يدلّ الحديث على مكانة أعمال القلوب ، فإن أفعال العباد وإن اشتركت في
الصورة الظاهرة فإنها تتفاوت بحسب من يقوم في قلب صاحبها من معاني الإخلاص
والصدق وصفاء النيّة تفاوتاً عظيماً ، ويؤيّد ذلك ما جاء في حديث البطاقة
المشهور ، وفيه أن رجلاً يوم القيامة تُوضع له بطاقة تحتوي على كلمة
التوحيد في كفة ، وجميع سجلاّت ذنوبه في كفّة أخرى ، ومع ذلك تثقل البطاقة
وتطيش السجلات على كثرتها واتّساعها ، وإنما حدث له ذلك لما قام في قلبه
من تحقيق معاني التوحيد .





ومن القضايا التي جاء بها الحديث إعطاء الطريق نوعاً من الحقوق والدعوة
إلى العمل بها ، فإن طرق الناس ملك للجميع ومسؤوليّتها مشتركة بين جميع
أفراد المجتمع ، وهذه سابقةٌ حضاريّة تعكس اهتمام الإسلام بحماية
الممتلكات العامّة ونظافتها ورعايتها ، على أساسٍ من الوازع الديني .





ومن مظاهر اهتمام الإسلام بهذا الجانب الحيويّ ، بيان فضائل هذا السلوك
الراقي من خلال عددٍ من الأحاديث ، فقد جاءت البشارة بالمغفرة والجنّة في
سياق القصّة ، إضافةً إلى أحاديث أخرى تجعل هذا الفعل من جملة الأعمال
الصالحة التي تدلّ على إيمان صاحبها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول
الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة ، فأفضلها
قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ) رواه مسلم ، وكذلك
جعل الإسلام ذلك الفعل باباً عظيماً من أبواب الصدقة ، فقد جاء عن أبي
هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( كل سلامى
– أي مفصل - من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس : - ثم ذكر جملةً
من الأعمال وفيها : - ويميط الأذى عن الطريق صدقة ) رواه البخاري .





وفي المقابل جاء الوعيد الشديد على من ينتهك حقوق الطريق ويجعلها موطناً
للقاذورات والفضلات ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي – صلى الله
عليه وسلم – قال : ( اتقوا اللاعنين ، قالوا : وما اللاعنان يا رسول الله
؟ ، قال : الذي يتخلّى في طريق الناس أو ظلهم ) والمقصود أنه مستحقّ لغضب
الله تعالى وذمّ الناس لإفساده الطريق وحرمانه لهم من التمتّع في أماكن
مواطن الراحة كظلّ الأشجار ونحوها .





أما القضيّة الثانية التي تجدر الإشارة إليها فهي ما ورد في نصّ الحديث من
شكر الله لفعل ذلك الرجل ، فمن صفات الله تعالى : ( الشكور ) ، ومعناها
كما قال الإمام ابن الجزري في النهاية : " الشكور هو الذي يزكو عنده
القليل من أعمال العباد فيضاعف لهم الجزاء " ، وفي هذا المعنى يقول ابن
القيّم في نونيّته :

وهو الشكور فلن يضيّع سعيهم لكن يضاعفه بلا حسبان



ولفتةٌ أخيرة جاء بها الحديث ، وهي أن من علّق رجاءه بالله لم يخيّب الله
رجاءه ، وذلك مأخوذ من قول الرجل : ( قال لأرفعن هذا لعل الله عز وجل يغفر
لي به ) ، ويشهد لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يقول الله تعالى
أنا عند ظن عبدي بي ) متفق عليه .



عدل سابقا من قبل albraa في الأربعاء 12 مايو 2010, 5:58 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن مجاهد
الرتبة
الرتبة
شريف حسن مجاهد


عدد المساهمات : 1046
تاريخ الميلاد : 11/04/1987
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 37
الوظيفة : مهندس مدني
المزاج : كله تمام الحمد لله

حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين )   حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Emptyالأربعاء 12 مايو 2010, 2:37 am

رائع جدا يا ابوحميد

مشكور علي هذا المجهود الرائع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نجم
الرتبة
الرتبة
محمد نجم


عدد المساهمات : 648
تاريخ الميلاد : 01/10/1988
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 36
الوظيفة : جارى البحث
المزاج : فى السحاب

حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين )   حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Emptyالأربعاء 12 مايو 2010, 5:39 pm

من علّق رجاءه بالله لم يخيّب الله رجاءه
، وذلك مأخوذ من قول الرجل :
( قال لأرفعن هذا لعل الله عز وجل يغفر لي به )
، ويشهد لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( يقول الله تعالى
أنا عند ظن عبدي بي ) متفق عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
albraa
الرتبة
الرتبة
albraa


عدد المساهمات : 2243
تاريخ الميلاد : 13/04/1987
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 37
الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان
الوظيفة : مدرس
المزاج : الحمد لله

حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين )   حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Emptyالأربعاء 12 مايو 2010, 6:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed gabr
الرتبة
الرتبة
mohamed gabr


عدد المساهمات : 685
تاريخ الميلاد : 07/03/1990
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 34
الوظيفة : طالب فى الاكاديمية البريطانية
المزاج : الحمدلله

حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين )   حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Emptyالأربعاء 12 مايو 2010, 7:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
albraa
الرتبة
الرتبة
albraa


عدد المساهمات : 2243
تاريخ الميلاد : 13/04/1987
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 37
الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان
الوظيفة : مدرس
المزاج : الحمد لله

حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين )   حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين ) Emptyالخميس 13 مايو 2010, 5:18 am

شرفنى مرورك الكريم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث ( الحرص على عدم ايذاء الأخرين )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شريف
» حديث قدسى 1
» حديث ( 9 ) من كظم غيظا
» حديث ( 10 ) ما النجاة
» كل يوم حديث(اذا مات بن أدم)21رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: المنتدى الاسلامي :: سنــــــــــــة نبينا :: الأحاديث الشريفة-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com