المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 ولايزال الباب مفتوحا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوزياد
كبار الشخصيات
ابوزياد


عدد المساهمات : 1687
تاريخ الميلاد : 30/11/1972
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 51
الوظيفة : محاسب بالضرائب العقارية
المزاج : الحمد الله

ولايزال الباب مفتوحا Empty
مُساهمةموضوع: ولايزال الباب مفتوحا   ولايزال الباب مفتوحا Emptyالسبت 03 أبريل 2010, 8:53 am

..:: صورةٌ خيرٌ من ألفِ كلمةٍ ::..
هكذا قالوا !!..

فمن منَّا يتدبَّر ما تَرَى عَيناهُ !!..
و يتفكَّر فيما حوله و ما جَنَتْهُ يداهُ !!..
إن كل شيءٍ حولنا ينطق بحكمةٍ بالغة ..
ينطقُ بلغةٍ يفهما كل إنسانٍ مهما اختلف لسانُه !!..
أو حتَّى انعدم نطقُه و بيانُه !!..
فالنَّعيمُ فيه عِبَر .. و العذابُ فيه مُعتَبَر ..
لِذَا !!..
سَأدعُ المشَاهِدَ تتحدَّث .. و لْتَسْمَع عُيُونُك !!..
و لي تعليق !!..
::
[ المشهدُ الأول ]

فوهَةُ البُركان !!..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اقترب أكثر !!..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رأيتُ الحِمَمَ إذا تفجَّرت من فوَّهةِ البُركان تتقافز لأعلى و يركبُ بعضُها بعضًا ؛

فهي و اللهِ تفورُ فوران الماءِ في القِدْرِ و أشد ..
و الهواءُ الساخنُ إذَّاكَ يتفجرُ تارةً و ينحسرُ تارةً ؛

فيحدثُ من جرَّاء سَحْبِ و تفريغِ الهواءِ صوتًا مُخيفًا ..
فلم يرُعني إلا و جنباتُ عقلي تُردِّدُ أصداءَ
قوله تعالى :
(( إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقاً وَ هِيَ تَفُورُ )) [ الملك : 7 ]

لقد ذكَّرني فورانُ الحِمَمِ و شهيقُها بشَهِيقِ جهنَّم و فورانِ نيرانها ..
نسأل الله العافية ..

قال القُرطُبيُّ - رَحِمَهُ اللهُ - : قال ابن عباس - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا - : الشهيقُ لجهنَّم عندَ إلقاءِ الكفَّارِ فِيهَا ؛ تَشْهَقُ إليهِم شَهْقَةَ البَغْلَةَ للشعير.انتهى كلامُه

قال صاحبُ البحر المحيط - رَحِمَهُ اللهُ - يَصِفُ شهيق جهنَّم :
أَيْ : صَوْتًا مُنْكَرًا كَصَوْتِ الْحِمَارِ تُصَوِّتُ مِثْلَ ذَلِكَ لِشِدَّةِ تَوَقُّدِهَا وَغَلَيَانِهَا .انتهى كلامُه

و قال القُرطبيُّ - رَحِمَهُ اللهُ - أيضًا : (( وَهِيَ تَفُورُ )) أَيْ تَغْلِي .
قَالَ مُجَاهِدٌ - رَحِمَهُ اللهُ - : تَفُورُ بِهِمْ كَمَا يَفُورُ الْحَبُّ الْقَلِيلُ فِي الْمَاءِ الْكَثِيرِ .

وَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا - : تَغْلِي بِهِمْ عَلَى الْمِرْجَلِ ؛
وَ هَذَا مِنْ شِدَّةِ لَهَبِ النَّارِ مِنْ شِدَّةِ الْغَضَبِ ؛ كَمَا تَقُولُ فُلاَنٌ يَفُورُ غَيْظًا .انتهى كلامُه
قلتُ : إن جهنم تغلي من الغيظ و تشهق !!..
فهل ترى لنفسك منها فِكاكًا إلا برحمَةِ اللهِ و فضلِه !!..
إنَّكَ اليوم تستطيع الفِرار بالتوبة و صالح الأعمال ؛ ..
فاعمل إذًا لما ينجِّيك منها ؛
فدارُنا هذه دارُ عَمَل و أمَّا دارُ الآخرةِ فدارُ الجزاء و لا عَمَل !!..
و إنك لو لقيت اللهَ جلَّ و عَلا بإصرارك على طُغيانِك ؛ فَلَيُلْقِيَنَّكَ في النَّارِ و لا يُبالي ..نعوذ بالله من غضبه و عقابه ..
::
[ المشهد الثاني ]

و رأيتُ البُركانَ يظهرُ على سطحِهِ كراتُ الحِمَمِ ثم تتفجَّر ؛
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فتتطاير منها ألسنةٌ من جِنْسِهَا فتحرق كل شيء ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فذكرتُ ما وصف المَلِكُ به نارَ الآخرةِ فقال سبحانه :
(( إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ * كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ )) [ المرسلات : 31،32 ]
ففي تفسير الجَلاَلَيْنِ - رَحِمَهُمَا اللهُ - :

(( إِنَّهَا )) أي النار (( تَرْمِي بِشَرَرٍ )) هو ما تَطَايَرَ منها (( كَالْقَصْرِ )) من البناءِ فِي عِظَمِهِ و ارتِفاعِهِ .‏
(( كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ )) جَمْعُ جِمَالاتٍ جَمْعُ جَمَل .انتهى كلامُهُما

فانظر يا عبد الله إلى الشراراتِ المنطلِقَةِ من البَرَاكينَ كيف هي عظيمةٌ !!..
فما بالك بشراراتِ جهنَّمَ و أنت تمرُّ فوقها على الصِّراط !!..

و قد خَرَجَت من جهنَّم كلاليبٌ تخطِفُ أهلها و تهوي بِهِم فيها !!..
(( وَ إِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِياًّ )) [ مريم : 71 ]

فهل نحن من الأتقياء حتى ننجو (( ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا )) !!
أم أننا من الظالمين فنقََعُ فيها (( وَ نَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِياًّ )) !!
اللهم خُذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك ..
و لا تَكِلْنَا إلى أنفسنا طرفَةَ عينٍ أبدًا ..
::
[ المشهد الثالث ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و لقد ذكَّرَتْنِي ثورةُ الغضبِ تلك التي رأيتُها في شدَّةِ انفجارِ البُركانِ
بقوله تعالى في جهنَّم :
(( تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ )) [ الملك : 8 ]
قال ابنُ كثير - رَحِمَهُ اللهُ - :
وَقَوْلُهُ: (( تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ )) أَيْ : يَكَادُ يَنْفَصِلُ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ،

مِنْ شِدَّةِ غَيْظِهَا عَلَيْهِمْ وَحَنَقِهَا بِهِمْ .انتهى كلامُه
إن غضب البركان ليس غضب الطبيعة و لا انتقامها ؛
فإن ما في الكون كله من السماوات و الأرض و الجبال مأموراتٌ ليس لهنَّ اختيار و لا إرادة ..
و إنما أنت – أيُّها الإنسان - من له الإرادة و الاختيار فيُحاسبُ عليها ..

(( إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَ الأَرْضِ وَ الْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَ أَشْفَقْنَ مِنْهَا
وَ حَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً )) [ الأحزاب : 72 ]


فيا من رأيتَ غضبَ مخلوقاتٍ مأموراتٍ بأمرِ الله عليك ..
يا أيُّهَا الإنسَانُ .. إلَيْكَ .. إلَيْكَ !!..
إن البُركانَ من غَضَبِ اللهِ ليُرِيَكَ مآلَكَ في الآخرةِ إن لم تَتُبْ و إليه تُنيب !!..
قد أذن اللهُ للأرض فتفجَّرَت من باطنها النارُ فأحْرَقَتْكَ و ابْتَلَعَتْ دِيَارَكَ و مَتَاعَك ..
فهل ترى أنه قد أذن لخلقه بعقابِك و هو راضٍ عنك !!..
كلاَّ ..
(( وَ مَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَ يَعْفُو عَن كَثِيرٍ )) [ الشورى : 30 ]
نسأل الله أن يُعاملنا بِعَفوِهِ و رَحمَتِهِ و لا يُعاملنا بعَدلِهِ ..
(( وَ لَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَ لَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى
فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَ لاَ يَسْتَقْدِمُونَ ))

[ النحل : 61 ]
فإنَّا أهلُ السوءِ و مستحقُّون للعقاب و العذاب ؛ و هو سبحانه
(( هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَ أَهْلُ المَغْفِرَةِ )) [ المدثر : 56 ]..
::
[ المشهد الرابع ]

و إذا بالمشهدِ ينتقلُ إلى الحِمَمِ و قد فَاضَت و سَالَت ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فصارت كالسيولِ و الأنهارِ تجري بها الأوديةُ و تفيضُ على جَنَبَاتِها !!..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أوديةٌ تمتلئُ من الصَّهَارةِ و تجري فيها و تفيض !!..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نعوذُ باللهِ من أَوْدِيَةِ جهنَّم و ممَّا يجري و يسيل فيها فيها ؛
فمن أوديتها ( وَيْلٌ ) :
قال الطَّبَريُّ - رَحِمَهُ اللهُ - : (( وَ يْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ )) الْوَادِيَ يَسِيلُ مِنْ صَدِيدِ أَهْلِ النَّارِ وَ قَيْحِهِمْ .و نعوذ بالله من الكِبْرِ ..

فإنه يؤدِّي لبُطلان الأعمال الصالحةِ ثُمَّ إلى الخلودِ في النَّارِ و الشُّربِ من عُصارةِ أهلها ..
قال - - : ( يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ فِي صُوَرِ الرِّجَالِ
يَغْشَاهُمْ الذُّلُّ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَيُسَاقُونَ إِلَى سِجْنٍ فِي جَهَنَّمَ يُسَمَّى بُولَسَ تَعْلُوهُمْ نَارُ الأَنْيَارِ يُسْقَوْنَ مِنْ عُصَارَةِ أَهْلِ النَّارِ طِينَةَ الْخَبَالِ )
[حسن صحيح : سنن الترمذي : 2492 ]
نعوذُ باللهِ من الكِبرِ .. و ما الكِبر !!..
قال - - : ( الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ ) [ مسلم : 91 ]
و البَطَرُ : عدمُ قبولِ الحقِّ ؛

و الغَمْطُ : احتقارُأهلِ الحقِّ و الاستهانةِ بِهِم .
::
[ المشهد الخامس ]

و رأيتُ الصَّهارةَ و قد اشتدَّ جريانُها و مَضَتْ تحطم كلَّ ما تلقاهُ ؛
حتَّى لو بَرَدَ منها جزءٌ و تصلَّب ؛ حَطَمَتْهُ و أذابته من جديد ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فإذا هي تحْطِمُ ما يعترضها و كذلك يَحْطِمُ بعضها بعضًا ..
فذكرتُ لذلك قول الله تبارك اسمُه :
(( كَلاَّ لَيُنْبَذَنَّ فِي الحُطَمَةِ * وَ مَا أَدْرَاكَ مَا الحُطَمَةُ )) [ الهمزة : 4،5 ]

قال القُرطُبيُّ - رَحِمَهُ اللهُ - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]( فِي الْحُطَمَةِ )) وَ هِيَ نَارُ اللَّهِ ؛
سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لأَنَّهَا تَكْسِرُ كُلَّ مَا يُلْقَى فِيهَا وَ تُحَطِّمُهُ وَ تُهَشِّمُهُ .انتهى كلامُه
::
[ المشهد السادس ]
سَكَن الفؤادُ حين رأيت الحِمَمَ تنطفيء و تسكُن !!..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هدأ روعي إذ رأيتها تستحيل صخورًا و ترابًا ينشق عنه النبات من رحمة الله و فضله ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثم ما لبثتُ أن طار فؤادي ثانيةً و تذكَّرت !!..

إن نار الآخرة لا تسكن مثل نار الدنيا .. و إنَّها لا تهدأ و لا تنطفيء !!..
بل هي دائمةٌ أبدًا و عذابها مقيمٌ على أهلها لا يُرفع عنهم و لا يستريحون ..

(( وَعَدَ اللَّهُ المُنَافِقِينَ وَ الْمُنَافِقَاتِ وَ الْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا
هِيَ حَسْبُهُمْ وَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ )) [ التوبة : 68 ]

قال اللهُ في أهل النار الذين هم أهلها :
(( لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَ فِي العَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ )) [ المائدة : 80 ]

(( وَ مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ *
تَلْفَحُ وَجُوهَهُمُ النَّارُ وَ هُمْ فِيهَا كَالِحُونَ )) [ المؤمنون : 103،104 ]

بل و الله إن عذابها لا يُخفَّف حتَّى و لا يَفْتُر ..
(( إِنَّ المُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَ هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ *
وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ )) [ الزخرف : 74-76 ]

بل إنه يتجدَّد و يزداد !!..قال تعالى في أهل النار – أعاذنا اللهُ منها - :
(( مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيراً )) [ الإسراء : 97 ]
::
[ حَقِيقَةٌ ]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا - :
( لَيْسَ فِي الدُّنْيَا مِمَّا فِي الآخِرَةِ إلا الأَسْمَاءُ )
[ مجموع فتاوى ابن تيمية : 5/258 ]

فكما أن نعيمَ الجنة لا يخطر على قلب بشر ..
و مهما تصوَّرتَهُ لن تُدْرِكْهُ !!..

فكذلك عذاب أهل النار لا يخطر على قلب بشر ..
و مهما تصوَّرتَ من ألَمِهِ و شدَّتِهِ و طُولِهِ و حَسْرَتِهِ .. فلن تُدْرِكْهُ !!..
نعوذُ باللهِ من غَضَبِهِ و النَّارِ .. و نَسْألُهُ رِضَاهُ وَ الجَنَّةَ .. آآمييييين ..
::
[ اسْتِعَاذَةٌ ]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ - - يَقُولُ ::
( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَ عَذَابِ النَّارِ ،وَ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَ عَذَابِ الْقَبْرِ ،وَ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى وَ شَرِّ فِتْنَةِ الْفَقْرِ ،اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ،اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بِمَاءِ الثَّلْجِ وَ الْبَرَدِ
وَ نَقِّ قَلْبِي مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ ،وَ بَاعِدْ بَيْنِي وَ بَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَ الْمَغْرِبِ ،اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ )

[ البخاري : 6016 ]
::
[ مَشَاهِدٌ من هُناك ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فيا أخي الغافل اللاَّهِي ..هذه حممُ البراكين تذيبُ كل شيءٍ ..
تذيبُ الصخور الصلدة و المعادن الصُّلبة ..تذيبُ كلَّ شيءٍ .. كلَّ شيء ..
و إنما أنت لحمٌ هَشّ .. و عظمٌ كمثل القَشّ !!..
فمالك تسعى إلى نارِ الآخرةِ حثيثًا و وجهُك يَبش !!..
عجبًا لك يا ابن آدم !!..كيفَ بِكَ إذا صُبَّ حميمُ الآخرة فوق الرؤوس !!..

(( يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الحَمِيمُ * يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَ الْجُلُودُ ))
[ الحج : 19،20 ]
::
أم تحبّ أن توقدَ بِك النار و أنت فيها مَنْكُوس !!..
(( فِي الحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ )) [ غافر : 72 ]
قال القُرطُبيُّ - رَحِمَهُ اللهُ - : وَ الْحَمِيمِ الْمُتَنَاهِي فِي الْحَرِّ .

وَ قِيلَ : الصَّدِيدُ الْمَغْلِيُّ .
ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ أَيْ يُطْرَحُونَ فِيهَا فَيَكُونُونَ وَقُودًا لَهَا .
::
أم هل تريد أن تشربه بشُربِكَ اليوم الكؤوس !!..
(( وَ سُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ )) [ محمد : 15 ]
::
ليس لك و اللهِ صبرٌ على نار الدنيا ..

و نار الآخرة سبعون ضعفًا من نارنا هذه ..
فتأمَّل !!..
::
[ أيُّها الطَّاغِيَة ]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال عزَّ من قائل : (( كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى )) [ العلق : 6 ]

و كلُّ ظالمٍ طاغية !!.. و لو على نفسه !!..
أيها المسكين !!..
أدرك نَفْسَك فإن الجحيم هكذا :

(( إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً * لِلطَّاغِينَ مَآباً * لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً *
لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَ لاَ شَرَاباً * إِلاَّ حَمِيماً وَ غَسَّاقاً )) [ النبأ : 21-25 ]
شرابُكَ فيها حميمٌ .. و طعامُك غسَّاقٌ أليمٌ ..
::
[ أيُّها الغَافِلُ ]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال تعالى : (( وَ إِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ )) [ يونس :92 ]

تغفل عن نارٍ هي تحت رجليك ..
و لا تذكرها إلا عند انفجارها أمام عينيك !!..
فلعلَّ غفلتك عن هذه من أجل نارِ الآخرة و قد كُتِبَت - بسوءِ عَمَلِك - عَلَيْك !!..
قد أوشك أن تُنادَى و أنت في كربٍ شديد :
(( لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ اليَوْمَ حَدِيدٌ ))

[ ق : 22 ]
::
قد أقترب النُّشورُ بعد الموتِ يا مسكين ..
(( ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ اليَقِينِ )) [ التكاثر 7 ]
::
[ إنَّها النَّار ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إنها (( النَّارَ الكُبْرَى )) ..
(( نَاراً حَامِيَةً )) .. (( نَاراً تَلَظَّى )) .. (( نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ )) ..
و هي (( نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ ))
تحرقُ أهلها حتى تنفذ إلي قلوبهم و هُم أحياء .. نعوذ باللهِ منها .
و هي (( نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ ))
مُغلقةٌ على أهلها ليس لهم منها هروب و لا يَسْتَروِحُون بالإغماء ..
(( فِي عَمَدٍ مُمَدَّدةٍ ))
تضيقُ على أهلها و تحصرُهم في العذاب و ليس منه غِناء ..
و ليس بعدَ الغفلةِ غباء !!..
::
[ اعتِرَافٌ ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:: يا ربِّ غفرانك يا حليمُ يا كريم ::
يا ربِّ إننا رأينا المثال و هو جزء من سبعين جزء ؛
و إنما هو تذكرة !!..و قد قلت و قولك الحقّ :

(( نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَ مَتَاعاً لِّلْمُقْوِينَ )) [ الواقعة : 73 ]

فلم نصبر يا ربِّ على المِثال و ليس لنا به قوة ..
و ليس في الدنيا من الآخرةِ إلا الأسماء !!..
يا رب فكيف بنا إذا لقيناك غدًا و أنت علينا غاضب !!..
يا رب لا تُمتنا إلا و قد رَضِيتَ عنَّا ..

اللهم إنَّا عبيدُك الفقراءُ إليك .. و لا حول و لا قوة إلا بك ..
يا رب إليك نلجأ .. و ليس سواك ينفع أو يضر ..
يا رب لمن نهرب منك إلاَّ إليك ..
يا عليمًا بالحال و المآل ..
ندعوك و نستغفرك .. فلا مهرب منك إلا إليك ..
يا ربّ ..
إليك نشكو أنفسنا فأصلحها و أقِمْهَا على أمرك ..
إليك نشكو أنفسنا .. إليك نشكو أنفسنا ..
يا رب .. إنَّ السعيدَ من أسعدتَ و الشقيَّ من أشقيتَ ..
و ما قضيتَ علينا إلا بما كَسَبَتْ أيدينا و قلوبنا ..

::
[ سيِّدُ الاستِغفَار ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إلَهَ إلاَّ أَنْتَ ،خَلَقْتنِي وَ أَنَا عَبْدُك ،
وَ أَنَا عَلَى عَهْدِك وَ وَعْدِك مَا اسْتَطَعْت ، أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْت ،
أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِك عَلَيَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ
قال - - :
( مَنْ قَالَهَا مُوقِنًا حِينَ يُمْسِي فَمَاتَ مِنْ لَيْلَتِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ ،
وَ مَنْ قَالَهَا مُوقِنًا بِهَا حِينَ يُصْبِحُ فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ )
[ البخاري : 6306 ]
::
[ نداء ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال هودٌ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - لقومه :
(( وَ أَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى
وَ يُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَ إِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ )) [ هود : 3 ]
::
(( وَ يَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْراراً
وَ يَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَ لاَ تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ )) [ هود : 52 ]
::
و قال شعيبٌ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - :
(( وَ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ )) [ هود : 90 ]
::
و قال نوحٌ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - :
(( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً *
يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَ يُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَ بَنِينَ وَ يَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَ يَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً * مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً * وَ قَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً ))[ نوح : 10-14 ]
:::
[ أصدقائى ]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتتدبّرتم معانى هذه الآيه الكريمه

"قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ "الأية رقم 24 من سورة التوبة
قل -يا أيها الرسول- للمؤمنين: إن فَضَّلتم الآباء والأبناء والإخوان والزوجات والقرابات والأموال التي جمعتموها والتجارة التي تخافون عدم رواجها والبيوت الفارهة التي أقمتم فيها, إن فَضَّلتم ذلك على حب الله ورسوله والجهاد في سبيله فانتظروا عقاب الله ونكاله بكم. والله لا يوفق الخارجين عن طاعته. وما نحن من عذاب الله ,
نحن أحوج لحسنه تقربنا من الجنه وتباعدنا عن النار

أوعيِتُم معنى هذا الحديث

عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ وَأَسْمَعُ مَا لَا تَسْمَعُونَ ، أَطَّتْ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ ، مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعَ إِلَّا وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا لِلَّهِ ، وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا ، وَمَا تَلَذَّذْتُمْ بِالنِّسَاءِ عَلَى الْفُرُشِ ، وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ) وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1722) .
هذا الحديث من الأحاديث العظيمة الجليلة التي تكسو القلوب انكسارا بين يدي الله ، واعترافا بالفقر إليه ، ورجاء رحمته وعفوه وإحسانه ، فالأمر خطير جد خطير ، والله سبحانه وتعالى يقول : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ. يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) الحج/1-2 .

::
[ و لا يزال الباب مفتوحًا ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قَالَ تَعَالَى :
(( وَ الَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ
وَ مَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَ لَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَ هُمْ يَعْلَمُونَ *
أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا وَ نِعْمَ أَجْرُ العَامِلِينَ )) [ آل عمران : 136 ]
::
قَالَ تَعَالَى :
(( وَ مَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )) [ الأنفال : 33 ]
::

""وفي الختام ""
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ”من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لاينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقصمن آثامهم شيئاً“

رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوزياد
كبار الشخصيات
ابوزياد


عدد المساهمات : 1687
تاريخ الميلاد : 30/11/1972
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 51
الوظيفة : محاسب بالضرائب العقارية
المزاج : الحمد الله

ولايزال الباب مفتوحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولايزال الباب مفتوحا   ولايزال الباب مفتوحا Emptyالأحد 04 أبريل 2010, 3:47 am

اللهم اجرنا من النار .. اللهم أجرنا من النار .. اللهم أجرنا من النار .

//

سرد تهتز له الابدان حقيقى
فيامن اتبعت طريق الشهوات والمعاصى ...ارجع الى الله الغفار التواب
" غافر الذنب و قابل التوب‏ "
يامن لا تصلى ..اقبل الى الصلاة
ارجع الى ربك الكريم تائبا ليس عاصيا ..راجع نفسك وحاسبها قبل ان تحاسب
فانت تحمل قلبا بتوحيد الله ناطقا ومن ناره خائفا وفي جنته راغبا

2
فيارب فكيف بنا إذا لقيناك غدا و أنت علينا غاضب !!
يا رب لا تمتنا إلا و قد رضيت عنا
يا رب إليك نلجأ .. و ليس سواك ينفع أو يضر
إليك نشكو أنفسنا فأصلحها و أقمها على أمرك
:
فاللهم ارزقنا الجنه يارب العالمين
أسأل الله أن يحفظني وإياكم من الحور بعد الكور ومن الضعف بعد القوة ومن الضلال بعد الهدى







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASHEK ELLEEL
الرتبة
الرتبة
ASHEK ELLEEL


عدد المساهمات : 577
تاريخ الميلاد : 01/11/1979
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 45
الموقع : السيد رفعت
الوظيفة : مهندس زراعى
المزاج : الحمد لله

ولايزال الباب مفتوحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولايزال الباب مفتوحا   ولايزال الباب مفتوحا Emptyالإثنين 05 أبريل 2010, 10:28 am

الهم باعد بينى وبين خطايا كما باعدت بين المشرق والمغرب الهم نفنى من خطاياي كما نقيت الثوب الابيض من الدنس اللهم اغسلنى من خطاياي بالماء والثلج والبرد اللهم اقبل توبتى يا عزيز يا غفار جزاك اللة خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا عرفات
الرتبة
الرتبة
رضا عرفات


عدد المساهمات : 1166
تاريخ الميلاد : 04/07/1979
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 45
الموقع : قليل من العلم مع العمل بة انفع من كثير من العلم مع عدم العمل بة
الوظيفة : خارج البلاد
المزاج : الحمد لله

ولايزال الباب مفتوحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولايزال الباب مفتوحا   ولايزال الباب مفتوحا Emptyالإثنين 05 أبريل 2010, 4:01 pm

و لا يزال الباب مفتوحًا

يارب اقبل توبتنا واعنا علي طاعتك وثبتنا يا ارحم الراحمين يارب العالمين

الموضوع قوى وصعب ومؤثر يوقظ الانسان من
داخله ويجعله يحاسب نفسه باستمرار

وكل كلمة قلتها او آية استشهدت بها او
صورة استعنت بها تدل على الموقف وتقوى الشعور من داخلنا
انتابتنى قشعريرة فوالله ان حساب الله لشدشد علي عبادة الغافلون ياالله

فعلا كما قلت تفتت النار الحجر والصخور
فما بالنا نحن من لحم يتأثر بأصغر الامور وأتفهها


علينا جميعنا وادعو نفسى وانصحها بان
نسعى للبعد عن هذه النار


يارب قنا عذابها يارب

بجد لم اعد استطيع الكلام ومهما
قلت لك يا ابو ذياد او شكرتك فلا اعطيك حقك

فأنت ذكرتنا ونبهتنا وجعلتنا
نتذكر ما نحن فيه من معاصى وذنوب


اللهم اغفر لنا يارب

اللهم
إنَّا عبيدُك الفقراءُ إليك .. و لا حول و لا قوة إلا بك ..
يا رب إليك نلجأ .. و ليس سواك ينفع أو يضر ..

يا رب لمن نهرب منك إلاَّ إليك ..
يا عليمًا بالحال و المآل ..
ندعوك و نستغفرك .. فلا مهرب منك إلا
إليك ..

يا ربّ ..
إليك نشكو
أنفسنا فأصلحها و أقِمْهَا على أمرك ..

إليك نشكو
أنفسنا .. إليك نشكو أنفسنا ..

يا رب .. إنَّ
السعيدَ من أسعدتَ و الشقيَّ من أشقيتَ ..

و ما قضيتَ
علينا إلا بما كَسَبَتْ أيدينا و قلوبنا ..


جزاك الله خيرا
جعل الله سبحانه وتعالى هذا
الموضوع فى ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولايزال الباب مفتوحا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اترك الباب مفتوحا
» من على الباب
»  ال ( 18 ) ترك بابا مفتوحا ففتح الله له كل الأبواب * يحكي أن
» لا تغلق كل الابواب اترك ولو بابا واحدا مفتوحا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: المنتدى الاسلامي :: منوعات اسلامية :: مختارات-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com