المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 السرقة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ASHEK ELLEEL
الرتبة
الرتبة
ASHEK ELLEEL


عدد المساهمات : 577
تاريخ الميلاد : 01/11/1979
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 44
الموقع : السيد رفعت
الوظيفة : مهندس زراعى
المزاج : الحمد لله

السرقة Empty
مُساهمةموضوع: السرقة   السرقة Emptyالخميس 18 مارس 2010, 7:28 pm

ماهى السرقة واسبابها وانواعها وكيفية علاجها والتخلص منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوزياد
كبار الشخصيات
ابوزياد


عدد المساهمات : 1687
تاريخ الميلاد : 30/11/1972
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 51
الوظيفة : محاسب بالضرائب العقارية
المزاج : الحمد الله

السرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقة   السرقة Emptyالجمعة 19 مارس 2010, 6:19 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] style="width: 78;height: 78" border="0" alt=""/>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] style="width: 117;height: 78" border="0" alt=""/>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] style="width: 50;height: 78" border="0" alt=""/> وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تقطع اليد في ربع دينار فصاعدا .

وأجمع المسلمون على وجوب قطع يد السارق في الجملة .

والسارق عنصر فاسد في المجتمع إذا ترك ، سرى فساده في جسم الأمة ؛ فلا بد من حسمه بتطبيق الحد المناسب لردعه ، ومن ثم شرع الله سبحانه وتعالى قطع يده ، تلك اليد الظالمة التي امتدت إلى ما لا يجوز لها الامتداد إليه ، تلك اليد التي تهدم ولا تبني ، تأخذ ولا تعطي .

والسرقة هي : أخذ مال على وجه الاختفاء من مالكه أو نائبه ، إذا كان هذا الآخذ ملتزما لأحكام الإسلام ، وكان المال المأخوذ بلغ النصاب ، وقد أخذه من حرز مثله ، وكان مالك المال المأخوذ معصوما ، ولا شبهة للآخذ منه .

فلا بد أن يستجمع السارق والمسروق منه والمال المسروق وكيفية السرقة أوصافا محددة تضمنها هذا التعريف ، متى اختل وصف منها ، انتفى القطع ، وهذه الأوصاف هي :

أن يكون الأخذ على وجه الخفية ، فإن لم يكن على وجه الخفية ؛ فلا قطع ؛ كما لو انتهب المال على وجه الغلبة والقهر على مرأى من الناس ، أو اغتصبه ؛ لأن صاحب المال حينئذ يمكنه طلب النجدة والأخذ على يد الغاشم والغاصب .

قال الإمام ابن القيم : " إنما قطع السارق دون المنتهب والمغتصب لأنه لا يمكن التحرز منه ، فإنه ينقب الدور ويهتك الحرز ويكسر القفل ، فلو لم يشرع قطعه ؛ لسرق الناس بعضهم بعضا ، وعظم الضرر ، واشتدت المحنة " انتهى . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقال صاحب " الإفصاح " : اتفقوا على أن المختلس والمنتهب والغاصب على عظم جنايتهم وآثامهم لا قطع على واحد منهم ، ويسوغ كف عدوان هؤلاء بالضرب والنكال والسجن الطويل والعقوبة الرادعة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن الأوصاف التي توجب القطع في السرقة أن يكون المسروق مالا محترما ؛ لأن ما ليس بمال لا حرمة له ؛ كآلة اللهو والخمر والخنزير والميتة ، وما كان مالا ، لكنه غير محترم ، لكون مالكه كافرا حربيا ، فلا قطع فيه ؛ لأن الكافر الحربي حلال الدم والمال .

ومن الأوصاف التي يجب توافرها في القطع في السرقة : أن يكون المسروق نصابا ، وهو ثلاثة دراهم إسلامية ، أو ربع دينار إسلامي ، أو ما يقابل أحدهما من النقود الأخرى ، أو أقيام العروض المسروقة في كل زمان بحسبه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا تقطع اليد إلا في ربع دينار فصاعدا رواه أحمد ومسلم وغيرهما ، وكان ربع الدينار يومئذ ثلاثة دراهم .

وفي تخصيص القطع بهذا القدر حكمة ظاهرة ، فإن هذا القدر يكفي المقتصد في يومه له ولمن يمونه غالبا ؛ فانظر كيف تقطع اليد في سرقة ربع دينار مع أن ديتها لو جنى عليها خمس مائة دينار ، لأنها لما كانت أمينة كانت ثمينة ، ولما خانت هانت ، ولهذا لما اعترض بعض الملاحدة - وهو المعري - بقوله :


يد بخمس مئين عسجد وديت مـا بالهـا قطعـت فـي ربع دينار


أجابه بعض العلماء بقوله :


عــز الأمانــة أغلاهــا وأرخصهــا ذل الخيانة فافهم حكمة الباري


ومن الأوصاف التي يجب توافرها للقطع في السرقة : أن يأخذ المسروق من حرزه ؛ وحرز المال ما العادة حفظه فيه ؛ لأن الحرز معناه الحفظ ، والحرز يختلف باختلاف الأموال والبلدان وعدل السلطان وجوره وقوته وضعفه ؛ فالأموال الثمينة حرزها في الدور والدكاكين والأبنية الحصينة وراء الأبواب والأغلاق الوثيقة ، وما دون ذلك حرزه بحسبه على عادة البلد ، فإن سرقه من غير حرز ، كما لو وجد بابا مفتوحا ، أو حرزا مهتوكا ، فأخذ منه ؛ فلا قطع عليه .

ولا بد أن تنتفي الشبهة عن السارق فيما أخذ ، فإن كان له شبهة يظنها تسوِّغ له الأخذ ؛ لم يقطع ، لقوله صلى الله عليه وسلم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ادرؤوا الحدود بالشبهات ما استطعتم فلا قطع عليه بسرقته من مال أبيه ولا بسرقته من مال ولده ؛ لأن نفقة كل منهما تجب في مال الآخر ، وذلك شبهة تدرأ عنه الحد ، وهكذا كل من له استحقاق في مال ، فأخذ منه ؛ فلا قطع عليه ، لكن يحرم عليه هذا الفعل ، ويؤدب عليه ، ويرد ما أخذ .

ولا بد مع توافر ما سبق من الصفات من ثبوت السرقة إما بشهادة عدلين يصفان كيفية السرقة وحرزها وقدر المسروق وجنسه ؛ لتزول الاحتمالات والشبهات ، وإما بإقرار السارق مرتين على نفسه بالسرقة ؛ لما روى أبو داود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه صلى الله عليه وسلم أتي بلص قد اعترف ، فقال له : ما أخالك سرقت قال : بلى . فأعاد عليه مرتين أو ثلاثا ، فأمر به ، فقطع .

ولا بد في إقراره أن يصف السرقة ، ليندفع احتمال أنه يظن القطع فيما لا قطع فيه ، وليعلم توافر شروط أو عدم توافرها .

ولا بد أن يطالب المسروق منه بماله ، فلو لم يطالب لم يجب القطع ؛ لأن المال يباح بإباحة صاحبه وبذله له ، فإذا لم يطالب ؛ احتمل أنه سمح به له ، وذلك شبهة تدرأ الحد .

وإذا وجب القطع لتكامل شروطه ؛ قطعت يده اليمنى ؛ لقراءة ابن مسعود في قوله تعالى : ( فاقطعوا أيمانهما ) ومحل القطع من مفصل الكف ؛ لأن اليد آلة السرقة ، فعوقب بإعدام آلتها واقتصر القطع على الكف ؛ لأن اليد إذا أطلقت انصرفت إليه ، وبعد قطعها يعمل لها ما يحسم الدم ويندمل به الجرح من أنواع العلاج المناسبة في كل زمان بحسبه .
شكرا يابشمهندس على موضوعك
على فكرة انت تعلم مدى علاقة الاخوة بيننا
لم اقصد شىء فى ردى
فكل منا يكمل الاخر
جزاكم اللة خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASHEK ELLEEL
الرتبة
الرتبة
ASHEK ELLEEL


عدد المساهمات : 577
تاريخ الميلاد : 01/11/1979
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 44
الموقع : السيد رفعت
الوظيفة : مهندس زراعى
المزاج : الحمد لله

السرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقة   السرقة Emptyالسبت 20 مارس 2010, 7:34 pm

والله ياأبوزياد انت عارف المعزة اللى بينا واشكرك على الكلام لهذا الموضوع ويوجد اوجة اخرى للسرقة قد لاحظت من رد على هذا الموضوع من ردولان الموضوع يحتاج الى بحث وخبرة ومعلومات عامة فلم يرد احدا لاننا تعودنا على الرد على الموضوع بثلاث كلمات وانا تعمدت ان ان يكون الموضوع مجرد سؤال اونتظر الاجابة فلم يجب احد فانتظر الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم رفعت
الرتبة
الرتبة
ابراهيم رفعت


عدد المساهمات : 1490
تاريخ الميلاد : 24/07/1974
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 50
الموقع : منها خلقناكم وفيها نعيدكم **
الوظيفة : محاسب
المزاج : الله اكبر ولله الحمد

السرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقة   السرقة Emptyالسبت 20 مارس 2010, 7:57 pm

السرقة هي كل من ياخذ شيا ليس له
وقد تسرق نظرة
وقد تسرق بطيخة وقد تسرق احلام اناس اخرين
وقد ترق بسمة من شفاة محرومين
وقد تسرق الاغنياء وقد تسرق نفسك
وقد تسرق عمرك
وقد تسرق اولادك
وقد تسرق بلدك
وقد تسرق دينك


وقد تسرق وانت تدري وقد تسرق وانت لاتدري


الموضوع رائع
ولكن يحتاج لوقفات

كل الشكر ياهندسة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن مجاهد
الرتبة
الرتبة
شريف حسن مجاهد


عدد المساهمات : 1046
تاريخ الميلاد : 11/04/1987
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 37
الوظيفة : مهندس مدني
المزاج : كله تمام الحمد لله

السرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقة   السرقة Emptyالأحد 21 مارس 2010, 2:28 am


السرقة هي الاستحواذ على ما يملكه الآخرون دون وجه حق، وهي عادة يكتسبها الأفراد، أي أنها ليست وراثية أو فطرية، وهي في الوقت نفسه ليست حدثا قائما بذاته، وإنما هي سلوك يعبر عن حاجات نفسية معينة. ويمكن فهم هذا السلوك في ضوء دراسة شخصية الطفل ومعرفة الدوافع وراء لجوئه إلى السرقة.


دوافع اللجوء إلى السرقة:

قد تكون السرقة لذات السرقة أحيانا، فالطفل قد يرى شيئا يرغب في امتلاكه، إلا أنه يعجز عن ذلك بالطرق الشرعية، فينزع إلى سرقته ويتفنن في إخفاء فعلته إدراكا منه بعدم مشروعية العمل الذي أقدم عليه. وإذا ما نجح الأمر في المرة الأولى ولم يفتضح أمره، عاد لمزاوله هذا الأسلوب كلما دعت الحاجة لسد غرض من أغراضه. ومن هنا ينموا لدى الطفل الميل لعدم احترام ملكية الغير.

كما قد تكون السرقة لا بغرض الحاجة أو حب امتلاك الأشياء وإنما بغرض إيذاء الآخرين بغية إرضاء دوافع عدوانية وتطورات أثناء المرور بتجربة معينة. أو أن تكون بغرض الانتقام من شخص أو جهة معينة أو حتى مجتمع بأكمله.

وتقسم الدوافع العامة للسرقة إلى:

أولا: الدوافع المباشرة (الظاهرة
):

1. السرقة لسد الرمق: قد تدفع الحاجة بعض الأطفال إلى السرقة حتى لا يظهروا أمام أقرانهم وزملائهم في المدرسة أو المجتمع بأنهم أقل مكانة منهم. وقد يكون الدافع أحيانا هو الحاجة الشديدة للقوت الضروري. وتعتبر هذه الحالة أسهل الحالات علاجا.
2. السرقة لإشباع ميل أو عاطفة أو هواية: كميل بعض الأطفال لمشاهدة مسرحية معينة أو جمع الطوابع أو التصوير مثلا، وهي هوايات تحتاج إلى المادة للقيام بها.
3. شعور الطفل بالنبذ: وفي هذا النوع يقدم الطفل على السرقة لينفق على زملائه أو رفاقه فيكون محبوبا بينهم.


ثانيا: الدوافع غير المباشرة:

1. الانتقام وإلحاق الضرر بشخص معين بكن له الطفل الكراهية والعدوان أو بدافع الانتقام من المجتمع ككل لما يحمله عليه الطفل من غضب ونقمة.
2. الإسراف في الشدة أو في اللين بالنسبة للطفل الذي ينشأ في أسرة تجهل قواعد التربية والرعاية السليمة.
3. الشعور بالنقص وفقدان حنان وعطف الوالدين أو أحدهما.
4. شعور الطفل بالحاجة إلى الملكية.
5. الغيرة، ومثال ذلك سرقة اللعب من أطفال الجيران أو الأقارب أو الأصدقاء بسبب عجز الطفل عن امتلاك مثلها بالطرق المشروعة. ولكن غالبا ما يتلف الطفل الأشياء التي سرقها لهذا الغرض.
6. السرقة لأجل العقاب: قد يشعر الطفل بالذنب جراء عمل شيء ما، فيلجأ للسرقة حتى يعاقب من قبل الكبار. وفي أغلب هذه الحالات يتعمد الطفل أن يجعل سرقته مكشوفة أو ثغراتها واضحة.
7. الظهور بمظهر القوة: وهنا غالبا ما تكون السرقة ليست هي الهدف الذي يطمح إليه الطفل.، إنما هي الرغبة في تحقيق السيطرة على الآخرين.


الأعمال الوقائية:

لكي نحمي الطفل من الاتجاه نحو هذا السلوك المنحرف في إشباع حاجاته النفسية، لابد من القيام بما يلي:
1. توضيح مفهوم الملكية للأطفال وحملهم على احترامه.
2. إشباع حاجات الطفل النفسية والجسمية.
3. عدم وصف الطفل بالسارق ولو مزاحا.
4. التدعيم الديني والأخلاقي للطفل ومحاولة إقناعه بالقيم الدينية والأخلاقية وترسيخها في نفسه لا تخويفه منها.
5. الظهور بمظهر القدوة أمام الطفل.
6. توعية الطفل عند قيامه بالسرقة لأول مرة بدلا من إهانته وضربه حتى لا يفقد الثقة بنفسه وبالآخرين.


الأعمال العلاجية:

إن علاج مثل هذا النمط من الانحرافات السلوكية يجب أن يبدأ في مرحلة مبكرة، أي قبل أن تصبح السرقة عادة متأصلة في سلوك الطفل مما يجعل عملية العلالاج أمرا صعبا إلى حد ما. ويمكن أن تتم عملية العلاج هذه عن طريق التفاعل مع الطفل وتكوين علاقات وصداقات وطيدة معه مما يسهل عملية التأثير عليه. ومن ثم يجب على المربي مراعاة علاج حالة الطفل بصورة تتلاءم وحجم المشكلة، وعدم تضخيم الحالة حتى لا تترك أثرا في نفس الطفل يزيد عملية العلاج تعقيدا.

كذلك، فإنه من المهم جدا عدم اللجوء إلى الضرب والعقاب الشديد أو السخرية في علاج السرقة، بالأخص في المرات الأولى، بل يجب استخدام أساليب الإرشاد والتوجيه والتوعيه النفسية والأخلاقية. هذا بالإضافة إلى العمل على تكوين الوازع الديني والرادع الأخلاقي لدى الطفل والذي من شأنه أن يحد من الاستمرار في هذا السلوك وبالتالي تسهيل عملية العلاج.

ومن جهة أخرى، فإن الاهتمام بحالة كل طفل تبدو على سلوكه الاتجاهات نحو السرقة، ومحاولة التعرف على الأسباب النفسية والاجتماعية والعائلية التي أدت إلى ظهور هذا السلوك يسهم بدور فعال في الحد من تفاقم هذه المشكلة.

وأخيرا، فإنه من اللازم ومن الضروري أن يعمل المربون والمعالجون على توفير التعويض اللازم للطفل كي يتمكن من استعادة تكيفه السليم في المجتمع المحيط به
مشكور علي هذا الموضوع الرائع ياهندسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASHEK ELLEEL
الرتبة
الرتبة
ASHEK ELLEEL


عدد المساهمات : 577
تاريخ الميلاد : 01/11/1979
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 44
الموقع : السيد رفعت
الوظيفة : مهندس زراعى
المزاج : الحمد لله

السرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقة   السرقة Emptyالأحد 21 مارس 2010, 8:35 pm

اعجبتنى الردود المتميزة وهى ليست بردود ولكنها بموضوع اكثر من رائع وانا لو كنت كتبت عنه لم اكتب بهذة الكيفية فأنا تعمدت ان يكون الموضوع كسؤال بعد ما كنت اتحدث عن الرد لاعضاء على نهج فؤاد المهندس كلمتين وبس وظهر لى كما ظهر لكم عن ما كنت اقول عن الخبرة والمعلومات والثقافة العامة وكيفية رفع حلقة الحوار والمناقشة ليعلو ويسمو المنتدى نتظر المزيد من الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السرقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: المنتدى الاسلامي :: منوعات اسلامية :: مختارات-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com