المنتدى الرسمى لقرية الجوابر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لقرية الجوابر

المنتدى الرسمــــى لقريـــة الجوابــــر | The Official Forum Of Elgawber Village
 
الرئيسيةالقوانين العامةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 فوائد تجويدية ***

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم رفعت
الرتبة
الرتبة
ابراهيم رفعت


عدد المساهمات : 1490
تاريخ الميلاد : 24/07/1974
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 50
الموقع : منها خلقناكم وفيها نعيدكم **
الوظيفة : محاسب
المزاج : الله اكبر ولله الحمد

فوائد تجويدية *** Empty
مُساهمةموضوع: فوائد تجويدية ***   فوائد تجويدية *** Emptyالخميس 04 مارس 2010, 1:26 pm



2. 20. فوائد تجويدية .





§§ عند الوقوف على لفظ ( امرأت ) في قوله تعالى ( امرأت نوح وامرأت لوط ) فيوقف بالتاء

§§ والقاعدة في ذلك أن ( امرأة ) إذا أضيفت إلى زوجها فتكون بالتاء مثل هذا المثال ، وما سواه بالهاء مثل ( وامرأة مؤمنة )

§§ مد الصلة : إذا جاء هاء الضمير بين متحركين .§§ في قوله تعالى : ( ما أغني عني ماليه ، هلك عني سلطانيه ) وجهان : السكت فتكون الهاء الثانية ظاهرة ، والوصل فتكون مدغمة .


§§ في ستة مواضع في القرآن مد بالألف وقفا لا وصلا وهي : الظنونا ، سبيلا ، الرسولا ، قواريرا - الأولى - ، لكنا ، وأنا - حيث جاءت في القرآن -أما سلسبيلا ففيها الوجهان عند الوقف



§§ ( إذ زاغت ) فيها تقارب ، أما التجانس تجانس ( الذال ، والظاء ، والثاء )

§§ من أمثلة مد اللين : قلبين ، ضعفين

§§ ( اللائي ) اجتمع فيها مدان : مد متصل ومد بدل

§§ النبيين مد تمكين ، الياء الأولى متحركة والثانية مدية



§§ أحكام الراء :

إذا كانت مفتوحة أو مضمومة فتفخم

إذا كانت مكسورة فترقق

إذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم أو مفتوح فتفخم

إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور فترقق لكن بثلاثة شروط

الأول : أن تكون الراء وما قبلها في كلمة واحدة

الثاني : أن يكون الكسر أصليا لا عارضا ، والعارض هو ما كان لالتقاء الساكنين أي همزة وصل

الثالث : ألا يكون ما بعدها من حروف الاستعلاء .

يستثنى من ذلك كلمة ( فرق ) ففي الراء الوجهان عند حفص : التفخيم حسب القاعدة ، والترقيق لأن القاف مكسورة

إذا كان ما قبل الراء ياء ساكنة فترقق : مثل : خبير ، بصير

إذا كان ما قبل الراء ساكن مثل ( والفجر ) عند الوقف فينظر لما قبل هذا الساكن إن كان مضموما أو مفتوحا فإن الراء تفخم ، وإن كان مكسورا فينظر إلى الساكن قبل الراء إن كان من حروف الاستعلاء فإن الراء تفخم ( مصر ) وإن كان من حروف الاستفال فإن الراء ترقق ( لذي حجر ) ، أما ( قطر ) ففيها بعض التفصيل

لمن يقصر المنفصل : ليس له إلا



1. السكت في المواضع الأربعة ، لا الإدراج

2. الإدغام في ( اركب معنا ) لا الإظهار وقلقلة الباء .

3. الإدغام في ( يلهث ذلك ) لا الإظهار .

4. المد لا التسهيل في ( آذكرين ، آلان ، آلله أذن ، آلله خير ( مواضع ستة في القرآن )

5. فتح الضاد ، في ( الله الذي خلقكم من ضعف ……..) لا الضم

قصر المنفصل أصله من طريق الطيبة القراءات العشر الكبرى ) لا الشاطبية . علما أنه يجوز في كل ما مضى الوجهان لحفص في طريق الطيبة .

6. الإظهار في ( يس ، والقرآن الحكيم ) ، ( ن والقلم )

7. بالإشمام وهو ضم الشفتين ، لا الروم وهو فك الإدغام بنونين في ( لا تأمنا )

8. الإدغام الكامل في ( نخلقكم ) لا الإدغام الناقص الذي يظهر فيه صفة الاستعلاء





21. ضبط كلمات . بيان ضبط بعض الألفاظ





ولتأطِرنَّه
المُغِيبة
رُفقة
جَنْبتي الصراط
دمه هَدَر
هوادة
مَكس
غُدوة
خِرفة
القُلْفة
يَحِل الحاج
لقد عذت بمَعاَذ
المُتعة
كَخ
أو مرضا مُفْنِدا
بعد بعدِ غد
أزهد .يحبَّك الله
نُدِبَ لعمل
ويَرجع قائمَكم
واقْدِر لي الخير
وجِلاء حزني
حافَة الوادي
عجْب الذنب
أََليه
ملَك مقرب
فرسِن شاة
مرضا مُفْندا
عمرو بن عبد وَد

عبد يَلِيل
الحُيّض
جُدّه
البِراز أي المبارزة
آكله الخُضرة
معهم المُسوح
لا يَفرَك مؤمن مؤمنة
حين تَرمِض الفصال

كالحَذَف
يَحِل ّ أي الحاج
حشف وسوء كِيلة
في مِهْنَة أهله
ليس الشديد بالصُرُعة
سُحُولية
يرمِل
يَريبك
محرم ، وذو محرم
زوجة الابن كنّة
يحبسون على قِنطرة
قد جيّفوا
ليس السَنَة أي القحط
مِغِبّة
نِيْئا
لا أُلْفِيَن
أَوّه ....عين الربا
مُؤْخِرة الرحل
نَقمة
آجره


§ § لا تقل مساويك فمساوئ جمع سيئة ولكن قل أعواد الأراك .

§ § أحرى أن يؤدم بينكما : الأَدِم : التأليف كما تؤدم الخبز بالمرق

§ § معد يكرب تنطق ( معدي كرب ).

§ § القبعة ، والطاقية و الخوذة أسماء عربية . من الزاد ( 2/243 )

§ § وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرَمت .

§ § كما يربي أحدكم فَلوه ( المهر الصغير ) .

§ § فكشف صلى الله عليه وسلم عن بطنه ليُقِيده

§ § يطوف أسبوعا ( أي طوافا واحدا )

§ § والمُنَفّق سلعته . والمُنْفِق سلعته

§ § أشفاه بمعنى أهلكه ، وشفاه بمعنى أبراه

§ § لا النافية للوحدة تعمل عمل ليس

§ § إذا كان الفعل ثلاثيا أجوفا ففعل الأمر منه حرف واحد مثل : فِ ، عِ ، قِ

§ § فائدة الفصل بين المبتدأ والخبر بـ هو: التمييز بين الصفة والخبر ، التأكيد ، الحصر

§ § فجعل يَلْطح أفخاذنا ويقول : أُبَيْنِيَّ

§ § رجع كيومَ ولدته أمه يكون يوم مبنيا لانه أضيف إلى مبني

§ § في قوله تعالى : وترغبون أن تنكحوهن : من بلاغة القرآن أن تصلح

( ترغبون ) للتعدية بـ في , عن .

§ § وإني وإن وعدت أو واعدت لمخلف أيعادي ومنجز موعدي

§ § تسمع بالمُعَيْدي خير من أن تراه .

§ § فَرَقِيَ عليها - أي الصفا - أما ( رقى ) فمعناها ( قرأ )

§ § كان مسترضعا ( بكسر الضاد ) أي طلب له أن يُرضَع ، ولا يصح فتحها لأنها في هذه الحالة تكون بمعنى طلب أن يرضِع

· · حطمة ( بفتح الطاء ) – في قول : قبل حطمة الناس -

· · ضعن ( بضم العين ) – في قول : ضعن يجرين –

§ § رَعل بفتح الراء وذَكوان بفتح الذاء .

§ § ( آمين ) مبني على الفتح ، ويسكن للوقف .

§ § كان لشيخ الإسلام القِدح المعلى ، بكسر القاف .

§ § الضَنْك ، بسكون النون .

§ § جِلاء الأفهام ، بكسر الجيم .

§ § عِدَة الصابرين بكسر العين وفتح الداء دون تشديد .

· · ابن باز : التسمية مستحبة عند الأكثر في الوضوء مع الذُكر

· · الشريف : ( المتحف ) بضم الميم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noor Star
الرتبة
الرتبة
Noor Star


عدد المساهمات : 466
تاريخ الميلاد : 11/02/1987
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 37
الوظيفة : مُعلِمه
المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام

فوائد تجويدية *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد تجويدية ***   فوائد تجويدية *** Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2010, 2:55 am


فوائد تجويدية *** 431554

مشاء الله شيء يفرح جدا لما
نلاقى ناس مهتمه بالتجويد
اشكر استاذ إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
albraa
الرتبة
الرتبة
albraa


عدد المساهمات : 2243
تاريخ الميلاد : 13/04/1987
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 37
الموقع : لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الايمان
الوظيفة : مدرس
المزاج : الحمد لله

فوائد تجويدية *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد تجويدية ***   فوائد تجويدية *** Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2010, 3:19 am

وبعديييييييييييييييين

انت ياعم..........

سماح المرة دى

ههههههههههههههههه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم شتيوى
الرتبة
الرتبة
ابراهيم شتيوى


عدد المساهمات : 273
تاريخ الميلاد : 25/01/1997
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 27
الوظيفة : طالب بالمعهد الديني
المزاج : الحمد لله

فوائد تجويدية *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد تجويدية ***   فوائد تجويدية *** Emptyالثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 10:37 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد تجويدية ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الكرات ***
» فوائد الزنجبيل***
» فوائد البكاء
» فوائد الذكر
» فوائد عسل النحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لقرية الجوابر :: المنتدى الاسلامي :: منوعات اسلامية :: مختارات-
انتقل الى:  
New Style Powered by phpBB © Version 2.0
Copyright ©2009 - 2011
All rights reserved By: www.Elgawaber.com